قائد الطوفان قائد الطوفان

"ليبرمان" يطرح خطة للانفصال النهائي عن غزة

القدس المحتلة – الرسالة نت

قالت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية أن وزير الخارجية الصهيوني "أفيغدور ليبرمان" بلور خطة تهدف إلى  رفع مسؤولية (إسرائيل) عن قطاع غزة بشكل كامل, وتحويل القطاع إلى كيان مستقل ومنفصل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبرمان يعتقد أن هذه الخطة ستجعل من المجتمع الدولي يعترف لأول مرة بانتهاء الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة.

 

ولفتت الصحيفة إلى وثيقة  سرية أعدتها وزارة الخارجية الإسرائيلية تقول انه يجب التوجه إلى الولايات المتحدة والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون ورجال قانون مشهورين في مجال القانون الدولي لدراسة الظروف اللازمة للاعتراف بانتهاء الاحتلال.

 

وتوقعت الصحيفة أن يطرح ليبرمان هذه الخطة أمام مسئولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي (كاترين اشتون) وستة من الوزراء الأوروبيين الذين سيزورون البلاد الأسبوع القادم, وذلك  في مسعى لحشد مساعدة أوروبية لرفع مسؤولية الكيان عن القطاع وتحميل الجهة المسيطرة عليها هذه المسؤولية.

 

وتشير تفاصيل الخطة إلى طلب ليبرمان من المسئولين الأوروبيين أن يطرحوا على الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة إقامة محطة لتوليد الطاقة الكهربائية, ومنشأة لإزالة ملوحة مياه البحر ومنشاة لتنقية مياه الصرف الصحي.

 

كما سيتقرح ليبرمان على الدول الأوروبية إرسال قوة عسكرية دولية إلى المعابر الحدودية بين (إسرائيل) وقطاع غزة لإجبار جميع الجهات المعنية على الالتزام بالتسوية.

 

وتتضمن هذه الخطة أن الكيان سيتنازل عن مطلبه تفريغ حمولات السفن المتوجهة إلى غزة في الموانئ الإسرائيلية على أن تجرى أعمال التفتيش الأمني لهذه الحمولات في ميناء (ليماسول) القبرصي.

 

المصدر/ ترجمة عكا

البث المباشر