ميزانية وزارة الحرب الإسرائيلية 19 بليون دولار

الناصرة-  الرسالة نت ووكالات

 

أقرت الحكومة الإسرائيلية ظهر امس الجمعة، الإطار العام لميزانيتي العامين 2011 و2012 لتكون في العامين المقابل قرابة 89 بليون دولار، وفي العام التالي أكثر من 91 بليون دولار، ولم تختلف حصة ميزانية الحرب والاحتلال والاستيطاني، وبقيت في حدود 32 % من مجمل الموازنة العامة، إذ أن ميزانية وزارة الحرب وحدها تبلغ 16.3 بليون دولار وهي تشكل 18.5 %.

 

وكان الحكومة قد شهدت "جدلا صاخبا" حول ميزانية وزارة الحرب، إذ أن وزارة المالية طلبت خصم الزيادة السنوية التي تحصل عليها منها، من 1.18 بليون دولار إلى 130 مليون دولار، وفي نهاية المطاف أقرت الحكومة، وسط "غضب الجيش" بزيادة الميزانية بقيمة 488 مليون دولار.

 

إلا أن ميزانية الحرب والاحتلال والاستيطان لا تقتصر على ميزانية وزارة الحرب، وحسب تقارير تصدر تباعا فإن حصة هذا الصرف من الموازنة العامة يصل إلى 32 %، ولكنه عمليا 50 % من الميزانية المتبقية بعد تسديد الديون، إذ تبلغ حصة تسديد الديون من الموازنة حوالي 30 % وأكثر.

 

إضافة إلى هذا فإن وزارة الحرب تحصل على ثلاثة بلايين أخرى، كدعم عسكري مباشر من الولايات المتحدة، 750 مليون دولار منها تصل سيولة نقدية، والباقي من خلال تمويل معدات وذخيرة والمشاركة في مشاريع تطوير تسلحية وغيرها وبذلك تصبح ميزانية وزارة الحرب 19 بليونا.

 

وأعلنت الحكومة أنها فور إقرار الميزانية مع نهاية العام الحالي في الكنيست ستجري مباشرة تقليصا 2 % في ميزانيات جميع الوزارات باستثناء وزارة الحرب.

البث المباشر