الكيان يجبر مواطنيه على "قسم الولاء للدولة اليهودية"

الكنيست الصهيوني  "أرشيف"
الكنيست الصهيوني "أرشيف"

القدس المحتلة – الرسالة نت

من المقرر أن تصوت الحكومة الصهيونية غدا الأحد، على قرار يمنح الجنسية الإسرائيلية لمن يقسم بيمين الولاء لدولة الكيان، وهي الخطوة التي أثارت انتقادات حادة لدى عدد من المجموعات المدافعة عن العرب.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، :"إنه من المتوقع أن توافق الحكومة على القرار، وهو الأمر الذي يهدد بتوسيع مجموعة الإجراءات التي تصعب على الفلسطينيين الحصول على الجنسية الصهيونية".

وأضافت الصحيفة أن المجموعات المدافعة عن العرب انتقدت القرار، الذي سوف يطبق على المتقدمين الجدد للحصول على الجنسية الإسرائيلية، حيث اتهمت الحكومة بتبني سياسات "عنصرية" تحاول ربط المواطنة بالأيدلوجيات.

وأوضحت "الإندبندنت" أن الخطوة تأتي عقب سلسلة من الضربات ضد الفلسطينيين الذين يسعون إلى الحصول على الجنسية، فضلاً عن المواطنين العرب في الأراضي المحتلة عام 48 الحاصلين عليها بالفعل.

ولفتت الصحيفة إلى أن قسم الولاء الجديد، الذي يحل محل القسم الحالي لـ "دولة إسرائيل"، يبدو وكأنه يمثل إصدارا مخففا لتشريع كان قد سانده أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلية وهدف إلى تجريد عرب إسرائيل من الجنسية ما لم يقسموا يمين الولاء للدولة اليهودية.

يشار إلى أن كنيست الاحتلال صوت مؤخراً على تجريد حنين الزعبي عضو الكنيست من جنسيتها لمشاركتها في قافلة الحرية، التي كانت في طريقها لكسر حصار غزة.

البث المباشر