موسى: لا مفاوضات مباشرة دون ضمانات مكتوبة

القاهرة – الرسالة نت

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعد محادثات أجراها مع الموفد الأمريكي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الأحد، انه لا يمكن للفلسطينيين الانتقال إلى المفاوضات المباشرة مع (إسرائيل) من دون ضمانات مكتوبة.

وقال موسى للصحفيين: "لا نستطيع الانتقال اوتوماتيكيا من مفاوضات غير مباشرة إلى مفاوضات مباشرة من غير ضمانات مكتوبة".

وأضاف "أن الانتقال من المفاوضات غير المباشرة إلى المباشرة دون أي تأكيد أو ضمان على جدية الجانب الإسرائيلي يعني أننا دخلنا إلى إدارة الأزمة وليس حل الأزمة".

وأشار موسى إلى انه عقد مساء السبت جلسة طويلة جداً مع رئيس سلطة فتح محمود عباس، وقال: "شعرت أن عباس ملتزم بقرارات مجلس وزراء الخارجية العرب بشأن عدم الانتقال أوتوماتيكا إلى المفاوضات المباشرة".

وكان وزراء الخارجية العرب وافقوا خلال اجتماع في آذار/ مارس الماضي على إجراء مفاوضات غير مباشرة فلسطينية- إسرائيلية كمحاولة أخيرة تستهدف إعطاء واشنطن فرصة لحمل "إسرائيل" على تنفيذ التزاماتها القانونية بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة ولكنهم أعربوا عن شكوك قوية في امكانية نجاحها.

كما اتفق الوزراء آنذاك على انه في حالة فشل المباحثات غير المباشرة، تقوم الدول العربية بالدعوة إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لإعادة عرض النزاع العربي- الإسرائيلي بمختلف أبعاده وتطلب من الولايات المتحدة أن تمتنع عن استخدام الفيتو.

واجتمع عباس صباح الأحد مع الرئيس المصري حسني مبارك ثم غادر القاهرة من دون الإدلاء بأي تصريح، وبعد مغادرة عباس، بدأ الرئيس المصري محادثات مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو.

 

البث المباشر