العرب يوافقون على مفاوضات "الفرصة الأخيرة"

وكالات- الرسالة نت

اتفق وزراء خارجية 13 دولة عربية وأعضاء في لجنة منبثقة عن مجلس وزراء الخارجية العرب من حيث المبدأ على الانتقال إلى مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين .

بينما علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قرار الجامعة العربية وقال انه "على استعداد لبدء محادثات مباشرة وصادقة مع السلطة الفلسطينية في غضون أيام.

وقال وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم عقب سؤاله اذا ما كانت جامعة الدول العربية تود العودة للمباحثات المباشرة, قال ":طبعا هناك اتفاقية ولكنها اتفاقية حول المباديء لما سوف يتم بحثه وكيفية اجراء المفاوضات المباشرة ".

واضاف قائلا بان هذا الامر عائد للرئيس عباس ليقرر حول ما اذا كان سيعقد هذه المفاوضات ام لا حسب ما يرى من شروط او من ظروف ملائمة, قائلاً "انه كان يساوره الكثير من الشك حول جدية اسرائيل فيما يتعلق بمفاوضات الحل النهائي".

وقالت قناة العربية ان وزراء الخارجية اتفقوا على تسليم رسالة الى الرئيس الامريكي باراك اوباما للاتفاق على وضع جدول زمني لهذه المفاوضات .

من جهته طالب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ب"ضمانات مكتوبة"، وذلك من دون الكشف عما إذا كانت هذه الضمانات شرط لاسئتناف المفاوضات المتوقفة منذ أواخر عام 2008 أم أنها ستكون متزامنة معها

ووصف موسى الموافقة على الاقتراح في ذلك الوقت بأنها "محاولة أخيرة (للوصول الى سلام فلسطيني اسرائيلي) وتسهيلا لدور الولايات المتحدة (كوسيط بين الجانبين)."

وكان الفلسطينيون تدعمهم الدول العربية رفضوا مساع أمريكية لاستئناف محادثات السلام الفلسطينية الاسرئيلية ما لم تقرر اسرائيل تجميدا كاملا للاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

البث المباشر