قتلى وبراميل متفجرة بالغوطة بعد دخول المساعدات

دمشق-الرسالة نت

لقي شخصان مصرعهما اليوم في قصف للنظام السوري وحليفه الروسي على مدينة حرستا في الغوطة الشرقية بريف دمشق بعد ساعات قليلة من إفراغ قافلة مساعدات إنسانية حمولتها في مدينة دوما.

ورغم الهدنة الإنسانية التي اقترحتها روسيا، والقرار الدولي الذي يدعو لوقف القتال بسوريا ثلاثين يوما، فقد أفاد مراسل الجزيرة بمقتل شخصين في قصف للنظام على الغوطة الشرقية خلال 24 ساعة الماضية ليرتفع عدد الضحايا إلى 52 قتيلا، بينهم أطفال ونساء.

وأضاف المراسل أن عددا من المدنيين أصيبوا بجروح جراء قصف جوي وصاروخي مكثف استهدف بلدات جسرين والأفتريس ومديرا في الغوطة الشرقية، كما استهدف القصف الأحياء السكنية في مدينة عربين خلال هدنة الساعات الخمس.

واستفاقت مدينة الغوطة صباحا على برميلين متفجرين أسقطتهما طائرات مروحية؛ مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى، بحسب ما أفاد به الدفاع المدني.

يأتي ذلك بعد يوم من إجلاء مفاجئ لعناصر من المعارضة السورية المسلحة من الغوطة إلى محافظة إدلب بعد أن أعلن فصيل جيش الإسلام المعارض موافقته على إجلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام -التي تسيطر عليها جبهة النصرة سابقا- المحتجزين وذلك بالتشاور مع الأمم المتحدة وعدد من الأطراف الدولية وممثلي المجتمع المدني.

وأضاف أن هذا الإجراء استكمال لاستعداده لإخراج هيئة تحرير الشام من الغوطة بموجب ما قال إنها برقيات مرسلة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن من قبله نهاية الشهر الماضي.

قافلة مساعدات

على الصعيد الإنساني، دخلت الجمعة إلى دوما قافلة مساعدات إنسانية بدعم من الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر، وتضم 13 شاحنة تحمل مساعدات غذائية لم يتسن تسليمها الاثنين الماضي بسبب القتال العنيف.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن العاملين في المجال الإنساني تمكنوا من إيصال المساعدات إلى 27 ألف شخص، وإن منطقة قريبة من عملية القافلة تعرضت للقصف رغم التأكيدات الأمنية التي تلقتها الأمم المتحدة من جميع الأطراف.

وأكد دوجاريك أنه يجب على الأمم المتحدة العودة إلى دوما دون إبطاء لإيصال الأغذية المخصصة لجميع سكان دوما البالغ عددهم سبعين ألف شخص، إضافة إلى الإمدادات الطبية التي أزالها النظام من القوافل السابقة.

ويجهز الصليب الأحمر مساعدات إضافية تشمل مواد طبية لإرسالها في قافلة أكبر الأسبوع المقبل.

المصدر : وكالات,الجزيرة

البث المباشر