واشنطن توافق على بناء غواصات بمساعدة تايوان

صورة
صورة

واشنطن-الرسالة نت

وافقت واشنطن على السماح لمتعاقدين أميركيين بمساعدة تايوان في بناء غواصات، وفق ما أعلنت تايبيه التي رحبت بالاختراق الكبير في طموحها المزمن لتكوين أسطولها البحري بمواجهة التهديد الصيني المتزايد في المنطقة.

وأطلقت تايوان العام الفائت خطة لتصنيع غواصاتها مع تدهور علاقاتها مع الصين اثر فشل مساعيها في شراء غواصات من الولايات المتحدة.

ووافقت الخارجية الاميركية على منح الرخص اللازمة لبيع تايوان التكنولوجيا التي تحتاج إليها في مشروعها العسكري الطموح.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع في تايوان شين شونغ-شي إن الموافقة الاميركية تعتبر "اختراقا" في هذا الملف، وأفاد بأن الموافقة "جزء من عملية، سنرافقها خطوة بخطوة"، دون مزيد من التفاصيل.

ومن المرجح أن تغضب الاتفاقية بكين، التي تعتبر الجزيرة الآسيوية جزءا من أراضيها رغم أن البلدين حكما بشكل منفصل منذ نهاية الحرب الأهلية في العام 1949.

وتأتي موافقة واشنطن بعد توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترمب مراسم جديدة تسمح بسفر مسؤولين أميركيين كبار إلى تايوان.

إلا أن الصين احتجت على الخطوة، مطالبة واشنطن بالتوقف عن تبادل الزيارات مع تايوان لتفادي "الإضرار بالعلاقات الصينية الاميركية".

وحوّلت واشنطن اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى الصين في العام 1979، إلا أنها تحتفظ بعلاقات تجارية مع الجزيرة وتعد أبرز مصدري السلاح لها.

ومنذ وصولها للحكم في ايار/مايو 2016، اعتمدت الرئيسة التايوانية تساي اينغ-وين نهجا يدعو لتطوير وبناء تايوان أسلحتها بنفسها.

البث المباشر