تساقط الشعر.. الأسباب والعلاج

تساقط الشعر.. الأسباب والعلاج
تساقط الشعر.. الأسباب والعلاج

د.بسام ابو ناصر

أمراض باطنية وصدرية ، طبيب أسرة

إن تساقط الشعر من الأمور الشائعة والتي تسبب للكثيرين الضيق والحرج، فالشعر يتساقط بين الحين والآخر، بكميات بسيطة (50-70 شعرة)، ولكن تساقط الشعر بشكلٍ كبير يقلق الإنسان، وتبدأ مرحلة البحث عن الأسباب والعلاج. في مقالتي سأسلط الضوء على الكثير من الأسباب التي أصبحت معروفة الآن وبعض طرق العلاج.

أسباب تساقط الشعر:

أصبح الآن واضحا أن تساقط الشعر له أسباب كثيرة جدا، منها العضوية ومنها النفسية، ومن أشهر الأسباب والعوامل التي قد تحدث سقوط الشعر لدى أي من الجنسين ما يلي:

1. خلل هرموني:

    إن أي تغيرات في إفراز الهرمونات في الجسم والذي بتأثر غالبا بالغدة الدرقية، يجعلها تؤثر على نسبة إفراز الهرمونات بالزيادة أو النقصان، وهذا بدوره يضر بالشعر ويسبب تساقطه.

2. العامل الوراثي:

   غالبا ما يكون سبب تساقط الشعر لدى الرجال وراثيا.

3. خلل في مناعة الجسم:

 أصبح اليوم معلوما أن انخفاض مناعة الجسم تجعل الخلايا المناعية نفسها تهاجم بُصيلات الشعر السليمة بالخطأ، مما يؤدي لتلف فيها فيتساقط الشعر من جذوره.

4. سوء التغذية:

  ثبت دور نقص الفيتامينات وخصوصا مجموعة فيتامين(B2.5.6.12) والأملاح المعدنية وخصوصا (الزنك، حامض الفوليك، البوتاسيوم، والمنغنيز الحديد) في تساقط الشعر.

5. حبوب منع الحمل:

   من الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل تساقط للشعر، فالهرمونات التي تُضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً لتساقط الشعر.

6. الحمل والولادة:

    تزداد كثافة الشعر وسمكه عند النساء خلال فترة الحمل؛ وذلك نتيجةً لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهن، إلا أنه بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية وقد تقل لفترة ما، فيتساقط الشعر بشكل ملحوظ.

7. متلازمة تكيّس المبايض:

   يؤثّر هذا المرض على نسب الهرمونات في الجسم، مما يسبب تساقط الشعر.

8. مرض سعفة الرأس:

   هناك العديد من الالتهابات التي تصيب فروه الرأس ومنها سعفة الرأس، والتي تصيب الفروة، وبالتالي تظهر بقع متقشّرة وخالية من الشعر في المنطقة المصابة، وبعد علاجها يعود الشعر للنمو.

9. أصباغ الشعر:

   فقد انتشرت عالميا في السنوات الأخيرة أنواع كثيرة من الكريمات وأنواع من جل الشعر المجهولة الصناعة والتركيب، وللأسف يُقبل عليها الشباب والفتيات لرخص أثمناها.

10. التغيرات الجوية والمناخية:

   وخصوصا الأجواء المحملة بالأتربة والغبار

11. التوتر والضغط النفسي:

   هناك علاقةً طردية بين كل من التوتر والضغط النفسي وتساقط الشعر.

  علاج تساقط الشعر:

بعد تحديد المسبب لتساقط الشعر تبدأ خطة العلاج والتي تتلخص بتعديل نظام الحياة:

1. العمل على تنظيف المشط بشكلٍ منتظم؛ فالأمشاط المتسخة قد تتسبب بانتقال الجراثيم والغبار وهي من العوامل التي تتسبب بإضعاف بصيلات الشعر وتساقطه.

2. تقليل صبغ الشعرات بصبغات كيميائية قدر الإمكان؛ فالنساء اللاتي يكثرن من صبغ شعرهنّ معرضات لخطر تساقط الشعر أكثر من غيرهن، كما أنه يجب تجنب استعمال مصفف الشعر وخصوصا الحراري.

3. الابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والضغط النفسي؛ فكلما زاد التوتر والضغط النفسي في الحياة العامة والعمل، كلما زاد تساقط الشعر

4. إتباع نظام غذائي صحي؛ لأن الشعر كأي عضو آخر بالجسم، يحتاج للغذاء للحفاظ عليه، ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضار، البقوليات والاجبان، وتجنب الوجبات السريعة.

5. عدم تعريض الشعر لتقلبات الجو وخصوصا المغبرة منها

وصفات طبيعية منزلية لعلاج تساقط الشعر:

 هناك العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية البسيطة والتي تساعد على حماية الشعر من التساقط، ومنها:

1. زيت جوز الهند:

استخدام زيت جوز الهند له فعالية ممتازة لمنع تساقط الشعر، لتميزه بالرطوبة وقيمته الغذائية العالية واحتوائه على حمض مضاد للجراثيم. كل ما يجب القيام به هو تدليك الشعر بزيت جوز الهند بانتظام، والوصول إلى عمق الجذور.

 2. بياض البيض:

يحتوي البيض على معادن كثيرة وبروتينات تفيد الشعر وتحافظ على رطوبته ونعومته، ويتم استخدام البيض على الشعر من خلال: مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وخلطهما جيدا حتى تتكون عجينة، ثم توضع على الشعر وفروة الرأس وتترك لمدة 20 دقيقة على الأقل. بعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء البارد، وتكرر أسبوعيا ولو مرتين على الأقل.

3.الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة ومواد ذات قيمة غذائية عالية، وتحميه من التساقط وتقوي بصيلاته. ولاستخدامه على الشعر كل ما يحتاجه الأمر هو أخذ كيسين من الشاي الأخضر وتخميرهما في كوب ماء دافئ، ووضعهما على فروه الرأس لما يقارب الساعة، ثم شطفها بالماء والشامبو.

4. أوراق الحناء:

 تعتبر الحناء مفيدة في منع تساقط الشعر، لاحتوائها على الكثير من المعادن ويتم استخدامها كما يلي:

1. غلي بعض أوراق الحناء في زيت الخردل.

2. ترك الحناء تبرد ثم إضافة زيت جوز الهند.

3. يوضع المزيج على فروه الرأس وباقي الشعر مرتين كل أسبوع لمدة نصف ساعة إلى ساعة.

5. الصبار:

للصبار خواص قلوية توازن بين كل من المستوى الحمضي والقاعدي لفروه الرأس والشعر مما يجعله أكثر حيوية. واستخدامه سهل جدا، حيث يجب وضعه على الشعر وفروه الرأس وتركه4-5 ساعات (يفضل ليلا)، ومن ثم غسل الشعر بماءٍ دافئ وتكرار هذا الأمر مرتين أسبوعيا

6. الفراولة:

الفراولة كغيرها من العديد من الفواكه، غنية بفيتامين C، حامض الفوليك، البوتاسيوم، والمنغنيز، مما يساعد على منع تساقط الشعر.

 وأخيرا أحبابي الأعزاء: إذا بدأ الشعر بالتساقط فهذا لا يعني أن الشخص سيصبح أصلعًا خلال أيام، فالصلع لا يحدث فجأة دون سابق إنذار، فمنذ بدء تساقط الشعر فإنّ الصلع يحتاج لمدة تتراوح بين 15-25 عامًا. لذا فإنّ تساقط الشعر يعتبر انذارا مسبقا لكي نُسارع بالعلاج قبل فوات الأوان، والعمل على جعل نظام الحياة الغذائي والبيئي والنفسي صحيًا أكثر، ودمتم دائما متألقين وبصحة وعافية 

 

البث المباشر