قائمة الموقع

مكتوب: الزعبي: 29 إصابة من مسيرة العودة حُوّلت للعلاج بالمستشفيات الأردنية

2018-05-28T06:40:16+03:00
المستشفى الميداني الأردني بغزة
غزة- حاوره محمد عطا الله

أكد مدير المستشفى الميداني الأردني بغزة المقدم الطبيب حاتم الزعبي، أنه جرى تحويل 29 إصابة من مسيرة العودة للعلاج في مشفى الخدمات الطبية الملكية بالأراضي الأردنية.

وقال الزعبي في حديث لـ "الرسالة" إن المستشفى الميداني الأردني يستقبل يوميا ما لا يقل عن 1200 إصابة مختلفة من جميع أنحاء قطاع غزة ويقدم لها العلاج اللازم ضمن عملهم المتواصل منذ قرابة عشر سنوات بالقطاع.

وأضاف "جرى تحويل 7 جرحى في الدفعة الأولى التي وصلت إلى الأراضي الأردنية الأسبوع الماضي وتحويل 22 إصابة أخرى بجراح مختلفة كدفعة ثانية ليصل العدد حتى اليوم 29 إصابة".

وتابع: "عدد الإصابات التي تحولها وزارة الصحة الفلسطينية لتلقي العلاج في المستشفى الأردني أسبوعيا تقارب 12 ألف إصابة يتم تقديم كافة مستلزمات العلاج لهم".

وأوضح الزعبي، أنهم افتتحوا أقسامًا وعيادات جديدة خلال الأيام الأخيرة لعلاج أكبر قدر ممكن من الحالات التي تصلهم، مشيرا إلى أنهم يؤدون دورهم في خدمة الشعب الفلسطيني على أكمل وجه منذ عام 2009.

وشدد الزعبي على أن المستشفى الميداني الأردني يواصل تقديم الرعاية الصحية والعلاجية من خلال العيادات التخصصية بالإضافة الى قسم الطوارئ الذي يعمل على مدار الساعة لاستقبال الحالات في ظل الأحداث الجارية في قطاع غزة.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من الإصابات المتوسطة والخطيرة التي تحولها مستشفيات الصحة الفلسطينية تصل للمستشفى الميداني الأردني بشكل يومي ويجري تقديم العلاج اللازم لها.

وبيّن أن الإصابات التي تصلهم غالبيتها في العظام وتحتاج إلى علاج متواصل وجهد كبير حتى تتماثل للشفاء، إلى جانب إصابات جراحة الباطنة والصدرية وبعض الإصابات في منطقة الرأس.

وأكد الزعبي، أنه المملكة الهاشمية الأردنية أرسلت طاقما طبيا تعزيزيا للقطاع غزة؛ مع بداية الأحداث الأخيرة على حدود غزة، ويعمل على مدار الساعة جنبا إلى جنب الطواقم الطبية الفلسطينية في مستشفى الشفاء الطبي.

وتابع أن الوفد الطبي الأردني الذي وصل القطاع متخصص في جراحة الشرايين والعظام والأطفال والصدر.

ولفت إلى أن الوفد التعزيزي سيستمر في تقديمه العلاج للمصابين والمرضى في قطاع غزة، وسيغادر القطاع بعد انتهاء عمله المحدد له في فترة ما بين الأسبوع لأسبوعين.

وعن النقص في الأدوية والمستلزمات الطبية، أوضح الطبيب الزعبي أنهم يحاولون تعويض النقص بشكل مستمر وجرى إرسال كمية من الأدوية والعلاجات من الأردن قبل فترة قصيرة وخلال الأيام المقبلة سيصل القطاع كمية جديدة من المستلزمات الطبية.

ونوه إلى أنهم يقومون بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة الفلسطينية لتغطية احتياجات الكادر الطبي وخدمة الفلسطينيين بأكبر قدر ممكن.

وأشار إلى أنهم يعملون على مختلف المستويات، وبتوجيهاته الدائمة في المستشفى الميداني الأردني من أجل تقديم الخدمة الطبية الأفضل دوماً للمرضى والجرحى في قطاع غزة.

وأفادت آخر إحصائية لوزارة الصحة بغزة أن إجمالي عدد الشهداء جراء اعتداءات الاحتلال منذ انطلاق مسيرة العودة في 30 مارس وصل إلى 116 شهيدًا وأكثر من 13300 إصابة منها 330 ما زالت خطيرة.

ويواصل الفلسطينيون فعاليات مسيرة العودة السلمية التي انطلقت في 30 مارس الماضي على الحدود الشرقية لقطاع غزة، وذلك للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها.

ورغم سلمية المسيرة، إلا أن قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة والأسلحة المحرمة دوليًا بحق المتظاهرين السلميين، ما أدى لاستشهاد أكثر من مئة فلسطينيًا، وإصابات الآلاف منهم بجراح متفاوتة.

 

 

اخبار ذات صلة