قائمة الموقع

الجزيرة الوثائقية تعرض برامجها خلال رمضان

2010-08-09T05:58:00+03:00

الدوحة - الرسالة نت

تعرض قناة الجزيرة الوثائقية باقة من البرامج الخاصة التي أنتجتها القناة القطرية على شاشتها خلال شهر رمضان المبارك.

وفيما يلي عرض للبرامج المقرر بثتها خلال الشهر الكريم:

أصوات من السماء

30 حلقة يوميا في رمضان الساعة 18:00 بتوقيت الدوحة

سلسلة حلقات توثيقية عن قراء  القرآن الكريم, الصوت هو الفكرة والبطولة هي للتلاوة, وتفاصيل الشخصية والحكاية, لكي نسجل الصوت والتلاوة بكل لحظاتها ونجاتها واخفاقاتها, وحتى نفهم كيف نمت وتطورت واسرار كل مرحلة, وخصائص كل فترة. وفق سرد محكم مدروس تتجاذبه الحكاية الانسانية, والتحليل الموسيقي الشرعي, وتفاصيل تاريخ الشخصية, وفق نسب موزونة ومحددة. على ان نحرص على تقديم تنوع صوتي جغرافي وادائي, بمختلف مدارسها المصرية والسعودية الخليجية او الشامية او المغربية او التركية...

العلماء المسلمون/الجزء الثاني

16 حلقة ابتداء من اول رمضان الساعة 18:30

الحضارة الاسلامية و تحديدا بدء من القرن السابع الميلادي و حتى القرن الرابع عشر، كانت منارة للعلم و الادب و الفكر رغم كل الظروف السياسية المحيطة و لكنها اطلعت و استفادت من الحضارات القديمة و انطلقت بعدها تقدم رواد العلوم النظرية و التطبيقية.

كيف يقضي الأجانب رمضان:

الجمعة 13 اغسطس الساعة 21:00 بتوقيت الدوحةيقدم الشريط نماذج لمجموعة من الأجانب الذين يتصادف وجودهم بالمغرب مع فترة الصيام. تنقسم هذه النماذج إلى قسمين: المستقرون بالبلد سكنا وعيشة من جهة  والوافدون عليها خلال الشهر الكريم من خارج البلاد من جهة أخرى.

ما هي معلومات هؤلاء عن الإسلام وعن طقوس الشهر المبارك الدينية؟ كيف يتفاعلون مع التغيرات الحياتية التي تطرأ على المجتمع؟ ما هي الخطوات التي يتخذونها للتلاؤم مع تلك التغيرات؟ وأي تأثير لشهر رمضان على حياتهم الخاصة؟

تلك مجموعة أسئلة حاول الفيلم الوثائقي الاقتراب منها وملامستها لإعطاء أجوبة للمشاهد العربي وتقريبه من الحياة الرمضانية للأجانب المتواجدين ببلدانهم.

معذورون من الصوم:

السبت 14 اغسطس الساعة 20:00 بتوقيت الدوحة

رصد بعض الأجواء الرمضانية من خلال متابعات يومية لحالات إنسانية تعذر عليها صوم شهر رمضان الكريم. يستعرض  هذا الشريط الوثائقي حالات إنسانية تعذر عليها الصوم في شهر رمضان المبارك وذلك إما لأسباب صحية : داء السكري, أمراض القلب والشرايين، أو بسبب الحمل والرضاعة, أو السفر الطويل, وهي أهم وأبرز الحالات التي يتمتع فيها المسلمون برخصة الإفطار أثناء هذا الشهر المبارك.

من خلال متابعات يومية لتلك الشخصيات نرصد أبرز الأجواء الرمضانية التي يعيشونها في بيوتهم , في الشارع , في الأماكن العامة : المقاهي , الأسواق, المساجد  وفضاءات السهرات الرمضانية.

رمضاني الأول:الجمعة 20 اغسطس الساعة 21:00 بتوقيت الدوحة

شارلوت واموندين ومريم، ثلاث بنات فرنسيات،  صمن رمضان كاملا اول مرة في حياتهن.. بدأت القصة باسلام اموندين منذ سنة وشارلوت قبل رمضان باسبوع واحد فقط، وبلغت ومريم الثاني عشر من عمرها.. من خلال تتبع قصة جميلة و"مغامرة" طريفة ومميزة في حياة كل واحدة منهن نتجول بين تفاصيلهن في باريس خلال رمضانها الاول.

حكايات نصراوية

السبت 21 اغسطس الساعة 20:00 بتوقيت الدوحة

يعكس فيلم حكايات نصراوية العلاقة المتينة والأخوية بين أبناء مدينة الناصرة في منطقة السوق القديم وخصوصا في شهر رمضان الكريم وذلك من خلال رواية الحكايات المختلفة للأشخاص الذين تم مقابلتهم والتي تشهد على المحبة القائمة بين أبناء الشعب الواحد على مر السنين في ظل سياسة إسرائيل التي تسعى إلى طمس الهوية الفلسطينية وتهويد المنطقة. يصبح شهر رمضان في الناصرة شعبيا بحيث أنه يؤثر أيضا على المسيحيين فمنهم من يصوم الشهر المبارك لمشاركة إخوتهم المسلمين. يتطرف الفيلم أيضا إلى تراث وعادات وتقاليد مدينة الناصرة وإلى أهميتها الدينية بالنسبة للمسيحيين وكيف حافظت على هويتها الفلسطينية على مر السنين.

رمضان في روسيا:

الجمعة 27 اغسطس الساعة 21:00 بتوقيت الدوحةيستعرض هذا الشريط التسجيلي حياة وعادات وتقاليد المسلمين في روسيا خلال شهر رمضان المبارك.

رمضان الخير:

السبت 28 اغسطس الساعة 20:00 بتوقيت الدوحة يتناول هذا الفيلم حكايات الصدقة وفعل الخير في رمضان؛ فيروي ثلاثة قصص: أولها لأرملة من الهند تقطن هي وأولادها في بيت مكون من غرفة واحدة تحتاج لترميم وإصلاح، كما يقص حكاية الشاب أرسلان من أّذربيجان الذي دأب على العودة من موسكو إلى بيت أهله في أذربيجان في رمضان من كل عام للمشاركة في نشاطات الشهر الفضيل، كما يروي قصة الأندونيسي هداية الذي يجعل من منزله مضافة للصائمين في رمضان.

رمضان في عالم خاص:

الجمعة 3 سبتمبر الساعة 21:00 بتوقيت الدوحةيتميز شهر رمضان عند المسلمين عن باقي شهور السنة بطابع خاص حيث لكل منا طريقته في قضائه. و إن كان الطابع العام لهذا الشهر لا يختلف كثيرا في البلدان الإسلامية، فإن هناك فضاءات لها طابع خاص كالمستشفيات و دور العجزة و السجون.

الوثائقي هذا يركز على ثلاثة نماذج من النساء و الرجال و الشباب الذين يعيشون ظروفا خاصة في هذه الأوساط.

سنعرف بطريقة عيشهم خلال هذا الشهر المبارك مع التركيز على معاناتهم من البعد عن الأسرة و الجوي الحميمي الذي يطبع شهر رمضان. كما سنركز على المبادرات التي يقوم بها بعض الأشخاص و الجمعيات للتخفيف من وطأة العزلة و لحرمان.

اخبار ذات صلة