قائمة الموقع

مكتوب: روسيا بوابة حماس

2018-06-28T05:36:52+03:00
ابراهيم المدهون
إبراهيم المدهون

زيارة حماس لموسكو لها دلالات واضحة انها حركة تتوسع رأسيا وأفقيا.

وهذه الزيارة تحسب في مقابل تحركات كوشنر ومحاولة فرض صفقة القرن الأمريكية.

لا شك أن حصار غزة وعقوبات السلطة على راس اي حوار حمساوي، فكسر الحصار عنوان مواجهة الاحتلال وسياسته التصفوية. زيارة حماس لموسكو لها دلالات واضحة انها حركة تتوسع رأسيا وأفقيا، ويؤكد حراك حماس الدولي والإقليمي انها تستحق قيادة المشروع الوطني وأنها قادرة على اختراق حائط الصد وتسجيل نقاط حقيقية لشعبها، فروسيا تمتلك اوراقا ومعادلات لا يمكن تجاوزها.

روسيا تقوم بدور موازٍ للدور الأمريكي في المنطقة، لهذا لجأت حماس لهذا المسار بهدف تعزيز كفة التوازن أمام التدخل الأمريكي. فروسيا تستطيع بثقلها وحضورها المتزايد أن تشكل إضافة نوعية بأي حراك سياسي خاصة وأنها لا تنحاز بشكل كامل للاحتلال.

ما يميز روسيا مرونتها وما تمتلكه من رؤية تمكنها من التأثير على الأطراف وقوى المنطقة مثل مصر وغيرها فيما يخص المصالحة، وتلقى احتراما من السلطة وحماس الأمر الذي قد يساعد بشكل ايجابي لتحقيق المصالحة، وفي الوقت ذاته إلى أن الإجراءات المفروضة على غزة مرتبطة بضغوط إسرائيلية لبقاء الانقسام الفلسطيني، فما زالت اسرائيل تضع الفيتو على المصالحة، ومن هذا المنطلق بمقدور موسكو أن تشكل ضغطا حقيقيا على الاحتلال للتهدئة في بعض القضايا السياسية.

وفيما يتعلق بأن تكون روسيا بديلا عن أمريكا لتحقيق عملية السلام، ودورها في صفقة القرن، فباعتقادي روسيا لن تكون بديلة عن الولايات المتحدة ولا شريكة في "صفقة القرن"، ولكن ربما تُحدث بعض التعديلات على الرؤية الأمريكية.

بدوره أطلع وفد حماس بوغدانوف على جرائم الاحتلال الإسرائيلي والتي كان آخرها استهداف المدنيين المتظاهرين في مسيرات العودة، وما يحمله ذلك من تصعيد واحتمالات الوصول إلى مواجهة عسكرية.

لدى حماس أولوية في كسر الحصار عن غزة، اضافة إلى رغبتها بالدخول في أي تركيبة سياسية اقليمية ودولية لتكون جزءا من القرار الفلسطيني وأي عملية سياسية"، وتابع "روسيا متفهمة لحجم حماس وتريدها عنصرا مهما وفاعلا بأي معادلة تخص القضية".

ويشار الى أن أنباء تحدثت عن زيارة الرئيس محمود عباس الى روسيا في الأيام القادمة، وحول ذلك توقع المدهون أن يكون لزيارة عباس علاقة ايجابية في التحرك الروسي.

وعن خشية اسرائيل من التحرك الروسي أكد المدهون ان اسرائيل غاضبة ولا تريد سوى ابقاء الحراك السياسي بيد أمريكا، لافتا إلى أن روسيا تتمتع بقوة علاقاتها ونفوذها في الشرق الأوسط ما يؤهلها للعب دور هام في المنطقة، ولكن سيبقى الاحتلال غير راضٍ عنه ولن يستطيع مقاومته بشكل علني، ولكن سيحاول الالتفاف عليه والمراوغة أمامه

اخبار ذات صلة