قائمة الموقع

مكتوب: "بيكتي" تطلق مسرعة الأعمال cooperup8

2018-07-10T12:15:13+03:00
خلال اللقاء
الرسالة – براء الشنطي

الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات "بيكتي" والتي احتضنت كثير من المشاريع منذ انطلاقها عام 2003، خاصة وأنها الحاضنة الوحيدة التي تعمل في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، تطلق برنامج مسرعة الأعمال "cooperup8".

عبد الله الطهراوي مدير مكتب الحاضنة في غزة أكد أن cooperup8 هو أحد برامج "بيكتي" التي تم إطلاقها مؤخراً، من أجل دعم وتشجيع رواد الأعمال لتأسيس شركاتهم الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عن طريق تعزيز قدراتهم في استخدام مفاهيم ريادة الأعمال.

وقال في حديث لـ "الرسالة نت ": "البرنامج يعمل على تطوير تطبيقات تكنولوجية ذكية لخلق حلول ابداعية، تهدف لسد الإحتياجات والمشاكل التي تواجه المجتمع والأسواق الفلسطينية والقطاع الخاص، بما يتلاءم مع التوجهات الاقليمية والعالمية نحو جذب الاستثمار ورأس المال المغامر".

وأوضح الطهراوي أن البرنامج يسير في مسارين، الأول مخصص للأفراد، ويستهدف الأفراد والمهرة في تكنولوجيا المعلومات الذي يحملون أفكاراً إبتكارية يطمحون في تحويلها إلي منتجات رقمية قابلة للنمو والتحول إلي شركات ناشئة، والمسار الثاني مخصص للشركات الناشئة والفرق الريادية، ونستهدف الشركات الناشئة والفرق الريادية التي تركت أثرها في السوق إضافة الى منتجات/خدمات قابلة للتوسع والانتشار.

ونوه إلى أن معايير التأهل لمسار الشركات الناشئة أن يكون عضوان على الأقل بكل فريق، ويتوجب عرض نموذج تشغيلي، ولا يتعدى دخل الشركة السنوي 5 ألاف دولار، وألا يزيد عمر الشركة الناشئة عن 3 سنوات، وإثبات عمر الشركة من خلال الأوراق الحكومية أو التوصيات الرسمية، وأن تكون الأفكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لدعم القطاع الخاص.

وعن شروط المشاركة في المسابقة أكد أن أنه يتوجب للمتقدم ان يكون خريج وعمره لا يزيد عن 35 عام، ويمتلك فكرة أو منتج قائم على الإبداع وتكنولوجيا المعلومات، مضيفاً أن يجب أن يمتلك الرغبة في تطوير قدراته وإنشاء أو تطوير شركته الخاصة، وأن يكون لديه الدافعية للعمل والإلتزام طوال التحدي.

وأشار مدير الحاضنة إلى البرنامج الآن في مرحلة التسجيل، وسيتم استقبال 1000 طلب من الطلبة الخريجين الذي يحملون أفكار تكنولوجية، ومن ثم سيتم فلترة العدد إلى 100 سيدخلون في "هاكثون" وهو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، يتلقوا خلالها تدريبات في البرمجة وتقييم المشروع من الناحية الريادية، وسيتم تصفيتهم إلى 15 مشروع ثم إلى عشرة مشاريع، وصولاً إلى اختيار ثمانية مشاريع ريادية، وستتم هذه المراحل خلال عشرة شهور.

وبين الطهراوي أن الفرق الثمانية المحتضنة ستحصل بداية على منح مالية على شكل تمويل تأسيسي بقيمة 40,000 دولار مخصصة لبناء وتطوير الشركات الثمانية الريادية الناشئة التي تمكنت من تطوير تطبيقات ذكية تكنولوجية قابلة لدخول الأسواق المستهدفة.

وأردف أنه سيتاح لهم استخدام المختبر التكنولوجي، وهو مختبر مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات التكنولوجية، والموارد التي يحتاجونها لتطوير منتجاتهم، ويستفيدون من مساحة العمل والتي تعد بيئة احتضان تضفي أجواء تشاركية يزيد من روح العمل الجماعي، وسيتمكنون من الاستفادة من شبكة الخبراء والمرشدين التي تضم مجموعة من المختصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات، الاستثمار الريادي، تطوير المنتجات، التسويق، تطوير الاعمال، المبيعات، وبناء الشركات. 

وعن لجان التحكيم التي سيتم من خلالها اختيار المشاريع المتأهلة أوضح أنها تضم مجموعة من الخبراء والمستثمرين المحتملين الذين سيقومون بتقييم وغربلة التطبيقات الذكية التكنولوجية وتوجيه الرواد في مراحل التحدي المتتابعة للوصول إلي أفضل 10 تطبيقات ذكية تلبي احتياجات الأسواق المستهدفة وستمول أفضل 8 شركات تكنولوجية ريادية ناشئة يمكن الوصول بها إلي الأسواق ومراحل الإستثمار المتقدم. وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء دائمين و عضوين غير دائمين

 

اخبار ذات صلة
"بيكتي" تفتح فرعا في غزة
2010-01-17T19:26:00+02:00