مكتوب: مجلس حقوق الإنسان يشكّل لجنة للتحقيق بانتهاكات الاحتلال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جنيف-الرسالة نت

أعلن رئيس مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فيوسلاف سوش الأربعاء، عن تشكيل لجنة تضمّ ثلاثة خبراء مستقلين للتحقيق بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي التي شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلّة مؤخرًا.

وتضمّ اللجنة، بحسب بيان نشره المكتب الاعلامي للمجلس كلًا من خبير القانون الدولي الأميركي ديفيد كران، وعضو مجلس أمناء صندوق الامم المتحدة التطوعي لضحايا التعذيب المحامية سارة حسين من بنغلادش، ومندوبة أفريقيا في مجلس إدارة الصندوق الاستئماني للضحايا في المحكمة الجنائية الدولية المحامية كاري مورينغي من كينيا.

وفي أيّار/مايو الماضي اعتمد المجلس في دورته الاستثنائية قرارًا بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، سيّما في قطاع غزة، في سياق الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على المشاركين في مسيرات العودة التي انطلقت في 30 آذار/مارس الماضي.

وستتقصى اللجنة الحقائق والظروف بحثًا عن الانتهاكات والتجاوزات بما في ذلك تلك التي قد تصل إلى جرائم حرب وتحديد المسؤولين عنها، بحسب البيان.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تحديثًا شفويًا بأعمالها أمام الدورة الـ39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في أيلول/سبتمبر المقبل، وتقريرًا كتابيًا نهائيًا في جلسته الـ40 التي ستعقد في آذار/ مارس 2019.

وارتكب جنود الاحتلال سلسلة جرائم بحق المشاركين السلميين في مسيرات العودة التي تُنظّم في المناطق الشرقية لقطاع غزة، حيث قتل قناصة الاحتلال أكثر من 140 مواطنًا وأصابوا أكثر 16 ألفًا مواطنًا بجراح متفاوتة، 68 منهم بترت أطرافهم.

البث المباشر