قائمة الموقع

مكتوب: أنت تسأل وطبيب الرسالة يُجيب..؟؟

2018-08-29T17:39:56+03:00
صورة
غزة- الرسالة نت

 

الدكتور | بسام ابو ناصر , طبيب الامراض الباطنية والصدرية

طبيب الاسرة

عزيزي القارئ: الإجابات الواردة خاصة بالسؤال الوارد فقط، لأن لكل سؤال خصوصيته المرضية والتفصيلية، وليس بالضرورة أن يُعبر عن حالتك أنت، فما عليك إلا أن تسألنا عن حالتك ونحن نُجيبك بإذن الله تعالى، ونسأل الله لكم دوام الصحة والفائدة، والآن نترككم مع الأسئلة وإجاباتها..

س1: أنا أم معذبة وحزينة: حزينة على حال طفلتي الصغيرة ابنة العام والنصف، فهي دائمة المعاناة من "السماط"، على الرغم من محافظتي على نظافتها الدائمة، فما السبب في ذلك، أرجوكم المساعدة؟

ج1: عزيزتي الأم: نعم من المحزن والمؤلم جدا أن نرى أطفالنا يتألمون ويبكون وخصوصا عندما نشعر اننا غير مقصرين من ناحية النظافة العامة والاهتمام، ولكن يجب الا ننسى انه توجد أسباب أخرى غير النظافة الشخصية قد تكون سببا في ظهور السماط -الالتهابات الجلدية- ومنها: الالتهابات البولية، وجود فطريات وديدان في البراز، نوعية غير جيدة من البامبرز، غسل ملابس الأطفال في مياه ملوثة، وخصوصا بصدأ الحديد الخارج من خزانات المياه او عبر الأنابيب الصدئة، أو غسل الملابس بعد او مع ملابس الكبار، عدم تهوية الأطفال وإلباسهم ملابسهم الداخلية بسرعة بعد الاستحمام، استخدام مناديل ورقية مبللة مع بعض العطور التي قد تعمل على تهيج جلد الطفل، استخدام البودرة وبعض الزيوت، ويوجد بعض النساء من تستخدم زيت القلي لدهن جلد الطفل! وهذا خطأ تقع فيه بعض الأمهات.. لذلك انصحك بمراجعة كل ما ذكرته، وستجدين السبب وحينها ستحل المشكلة، ولكن بمشاركة طبيبك المعالج وابتعدي عن أي وصفات ليس لها أي أساس طبي او علمي.

............................................................................

س2: أنا طالبة جامعية سنة ثانية، غير متزوجة، وأعاني منذ مدة طويلة من نزول الحليب، وأحيانا سائل شفاف من الثدي، ما يسبب لي الكثير من الإحراج والخجل، فما هو السبب وكيف أتخلص من ذلك، أرجوك المساعدة العاجلة؟

ج2:عزيزتي الطالبة: إن ما تعانين منه من إدرار للحليب من الثدي أو من الثديين معا، قد يكون سببه ارتفاع هرمون الحليب في الدم، أو بسبب وجود خلل هرموني ما مثل: خلل بالغدة الدرقية، أو تكيس المبايض، او بسبب كثرة عصر الثدي والضغط عليه، خصوصا مع الفتيات في مرحلة المراهقة اللاتي يبحثن عن الاستثارة الجنسية، وقد يكون السبب هو تهيج الثدي عن طريق الاستحمام بالماء الحار جدا، أو بسبب حالة نفسية مثل القلق والخوف وفي بعض الأحيان يحدث إدرار الحليب دون سبب، ولذلك فإن الخطوة الأولى التي انصحك بها هي عمل بعض التحاليل الهرمونية الأساسية (تحليل هرمون الحليب وهرمون الغدة الدرقية)،عمل أشعة أو تصوير صوتي (التراساوند) للمبيض، فان كانت نتائج هذه التحاليل طبيعية، وكانت الدورة الشهرية عندك منتظمة، فهنا أنصحك بتفادي عصر او دلك الثدي، وتفادي الاستحمام بالماء الساخن، والحرص على لبس حمالات ثدي لا تضغط عليه، فإن اتبعت هذه الإرشادات، واستمر مع ذلك نزول الحليب، فعندها أنصحك بمراجعة طبيب الغدد بالشراكة مع طبيب النساء، والذي قد يصف لك حبوب تجفيف الحليب مدة شهر او شهرين فقط، ثم إعادة تقييم الحالة ثانية، ولكن احرصي أن تكوني تحت الإشراف الطبي، ودمت بصحة وعافية.

..................................................

س3: أعاني من إصابة ابنتي التي تبلغ من العمر 3 سنوات تقريبا بالسعال، وخصوصا أثناء النوم، ويحدث السعال أيضا اذا أجهدت نفسها باللعب والجري، ولم يسبق لنا أن أعطيناها البخاخات الموسعة للشعب الهوائية، فما هو سبب حالة ابنتي وما الحل؟ علما أننا جربنا الكثير من الأدوية الموصوفة طبيا.

ج3: أختي السائلة: إن السعال الليلي أو السعال أثناء النوم عند الأطفال، له أسباب كثيرة، فقد يكون من أسباب وجود الربو، وان لم تحتج الطفلة إلى استخدام البخاخ، ولم يكن هناك تشخيص محدد وواضح للربو، لان للربو أنواعا تظهر بصورة السعال فقط لفترة من الوقت، والسبب الآخر قد يكون حساسية الأنف وانسداده، وخاصة في الليل، أو بسبب وجود تضخم في اللحمية، وهي غدة توجد خلف الأنف، وقد يكون السبب أيضا في انسداد الأنف عند النوم، فتسقط إفرازات الأنف إلى الخلف فتنزل على الجهاز التنفسي، ما يسبب السعال المرحلي، وخصوصا في أوقات النوم ليلا أو نهارا، ومن الأسباب الهامة أيضا أن يكون بعض الأطفال يعانون من مشكلة الارتجاع، وهي ارتجاع مكونات المعدة، وهو ان ترتد المحتويات من المعدة إلى المرئ، وبسبب حموضة الطعام الراجع يحدث السعال، لذلك يجب التحقق من عدم وجود مشكلة بالرئة، وذلك بعمل صورة أشعة بسيطة للصدر.

 لذلك أختي السائلة: أنصحك بتفحص كل ما ذكرته بمساعدة طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة الذي سيساعدك على تحديد السبب عن طريق إجراء بعض الفحوصات الأخرى والبسيطة، مع تمنياتي لطفلتك بالشفاء العاجل.

والى لقاء آخر قريب مع مجموعة أخرى من استفساراتكم الطبية، دمتم بصحة وعافية.

اخبار ذات صلة