15 جريح واعتقال الخطيب والعشرات في محاولة اقتحام المسجد الأقصى

القدس المحتلة- الرسالة نت

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي أن المسجد الأقصى منطقة عسكرية مغلقة، حيث منعت الرجال والنساء وحتى حراسه، وسدنة المسجد والمسئولين في دائرة الأوقاف من دخوله.

وأفاد مصدر موثوق لـ " الرسالة نت" أن قوات الاحتلال اعتدت على المرابطات عند باب فيصل، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المواطنين.

وذكر شهود عيان أن 15 مقدسي أصيبوا بجراح  بينهم طفلة صغيرة، كما أصيب واعتقل الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية بعد أن اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المواطنين بالضرب بالعصي، واعتقلت  مواطنين من داخل المسجد الأقصى احدهم من حراس المسجد.

وقال شهود عيان ان العشرات من جنود الاحتلال اعتدو على الشيخ الخطيب بعد ان اعتدو عليه بالضرب .

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي فرضت منتصف الليلة الماضية حصارا مشددا على باحات المسجد الأقصى تمهيدا لاعتقال المصلين المعتكفين الذين تواجدوا خشية من اقتحام مجموعات يهودية متطرفة من اقتحام المسجد وإقامة شعائرها الدينية بمناسبة حلول عيد "العرش اليهودي".

ومنعت شرطة الاحتلال المواطنين، من الدخول إلى الحرم القدسي وشددت حصارها على البلدة القديمة،  وطالبت المعتكفين بتسليم أنفسهم مقابل فتح أبواب المسجد الأقصى.

وبحسب المعلومات المتوفرة فان هناك العشرات من أفراد الجماعات اليهودية يتواجدون عند ساحات البراق طامعين باقتحام المسجد الأقصى .

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم مسئول ملف القدس حاتم عبد  القادر وأربعة مصلين مقدسيين آخرين واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وقال الشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في تصريحات صحفية سابقة : " إن تكرار الاقتحامات في الأعياد الإسرائيلية بات واضحا، مشيرا إلى أن الصراع دينيا وليس سياسيا.

وأشار الخطيب إلى أن الشرطة الإسرائيلية نصبت حواجز على  مسافة 20 كيلو متر على الطرق الرئيسية لمنع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى

وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في وصل "الرسالة نت" :" إن مئات المعتصمين يتجمعون في هذه الساعة امام المسجد الأقصى على رأسهم الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية والشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية, على سقف الحلواني .

وأضافت المؤسسة في بيانها :" في هذه اللحظات يتنادى اهل القدس في كافة حاراتهم للتوجه إلى المسجد الاقصى, كما تحتجز الشرطة الاسرائيلية عدة حافلات عند حاجز عسكري اريحا وحافلات أخرى في شارع 6 وتمنعهم من الوصول للمسجد الأقصى لكن نؤكد حتى هذه الساعة انه لم يستطع أي مستوطن من دخول المسجد الاقصى بفضل الله وبفضل المرابطين في المسجد الاقصى .

وذكرت المؤسسة  أنها تلقت معلومات أكدها اتصال من الشيخ علي أبو شيخة – مستشار الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني - أن الشرطة الإسرائيلية وضعت حواجز بوليسية في شارع وادي عارة بالقرب من مدينة أم الفحم وقرية برطعة، وحواجز أخرى في الشارع السريع المسمى شارع 6 واحتجزت عدة الحافلات التي تنقل المصلين الذي توجهوا للصلاة في المسجد الأقصى بنية أداء صلاة الفجر اليوم الأحد، من منطقة الناصرة وحيفا.

واضافت " ان  المصلين الذين كانوا في داخل الحافلات يحاولون الآن الوصول إلى القدس مشياً على الأقدام.

في الوقت نفسه أدى المئات من أهل القدس صلاة الفجر في المسجد الأقصى، وذلك بعد أن نجحوا في البقاء والرباط في المسجد الأقصى من بعد صلاة العشاء من ليلة أمس، وقد بقوا يرابطون طيلة الليل في المسجد الأقصى، بعد أن فشلت كل محاولات قوات الاحتلال بإخراجهم من المسجد الأقصى.

وقد لوحظ منذ مساء أمس وحتى ساعات الصباح التواجد العسكري في  القدس وخاصة حول المسجد الأقصى ، وعند باب المغاربة من الداخل والخارج على وجه الخصوص .

ويأتي هذه الرباط بعد أن كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث منذ يوم الأربعاء الماضي أن جماعات يهودية تخطط لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى.

ودعت الجماعات المتطرفة الى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى وإقامة شعائر تتعلق بالهيكل المزعوم وتخليصه من يد الأشرار ووزعت إعلانات بهذا الخصوص في بعض شوارع البلدة القديمة في القدس خاصة بالقرب من حائط البراق .

 يتبع

البث المباشر