مكتوب: كيف يقيّم غوارديولا ليفربول قبل موقعة رأس السنة؟

جانب من مباراة سابقة بين الطرفين
جانب من مباراة سابقة بين الطرفين

الرسالة نت - وكالات

ألمح الإسباني جوسيب غوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، إلى أن فريقه سيغيّر من تكتيكه الذي شابه التأمين الدفاعي أمام ليفربول، عندما يلتقي الفريقان مجددا في الأول من يناير 2019، ضمن منافسات الجولة الـ21 من "البريميرليغ".

وقدمت كتيبة غوارديولا واحدة من أكثر -إن لم تكن أكثر- المباريات الدفاعية في مسيرة المدرب الذي عرف عنه اللعب الهجومي طوال مسيرته التدريبية التي بدأت قبل 10 سنوات من الآن في مباراة حسمها التعادل السلبي، وشهدت إهدار الجزائري رياض محرز ركلة جزاء.

من جانبها، نشرت صحيفة "ليفربول إيكو" الإنجليزية, مقتطفات من تصريحات المدرب الإسباني, عن مواجهة ليفربول المقبلة في رأس السنة، أكد خلالها أن "الريدز" سيبقى منافسا لفريقه على اللقب حتى تلك الفترة من جهة، لكنه ألمح إلى أن فلسفته ستكون مغايرة من جهة أخرى.

وبالنظر للمواجهات الـ5 التي جمعت السيتي وليفربول الموسم الماضي، فإن كتيبة غوارديولا اكتسحت كتيبة يورغن كلوب (5-0) في الدور الأول الموسم الماضي، إلا أنه منذ ذلك الحين وعلى مدار 4 لقاءات تالية منها لقاء ودي، فشلت كتيبة السيتي في تحقيق الانتصار، بل وتلقت 11 هدفا منها 9 في المباريات الـ3 الرسمية.

وفاز ليفربول على السيتي (4-3) في الدوري، و(2-1) و(3-0) بدوري أبطال أوروبا، و(2-1) بكأس الأبطال الدولية، قبل أن يتعادلا سلبيا الأحد الماضي.

وعلّق غوارديولا على هجوم ليفربول قائلا: "عليكم أن تعرفوا لماذا لعبنا بهذا الشكل -الدفاعي- ضد ليفربول (...), نحن نلعب في أنفيلد رود، ربما ضد أفضل 3 مهاجمين في العالم - محمد صلاح وروبرتو فيرمينو وساديو ماني".

وأضاف: "الأمور لم تكن سهلة، هم أقوياء للغاية (...), لوفرين لعب نهائي كأس العالم، وفيرجيل فان ديك مدافع عالمي، وجو غوميز يمر بحالة خيالية".

وما يؤكد إشادة المدرب الإسباني, أن ليفربول لم يتلق هدفا بملعبه ضد أحد فرق المستوى الأول في إنجلترا منذ فبراير الماضي.

وأفلت "الفيلسوف" الإسباني من خسارة رابعة متتالية على الصعيد الرسمي ضد ليفربول، لكنه يخطط الآن لمحاكاة ليلة الـ(5-0) في ملعب الاتحاد في يناير، نفس الشهر الذي خسر فيه فريقه (3-4) أمام "الريدز" مطلع العام الحالي، خلال مباراة الأول من يناير, علما أن ليفربول دخل لقاء السيتي الموسم الماضي وهو متخلف عنه بفارق 18 نقطة.

ويتفوق كلوب في 7 لقاءات رسمية واجه فيها غوارديولا منذ 2016 -وقت توليه تدريب السيتي-, إذ فاز المدرب الألماني 4 مرات, وتعادلا مرتين، ولم يفز غوارديولا إلا بمواجهة الـ(5-0) المشهورة.

البث المباشر