قائمة الموقع

مكتوب: 7 شهداء و252 إصابة بقمع الاحتلال للمشاركين في جمعة "انتفاضة القدس"

2018-10-12T13:51:42+03:00
مسيرة العودة
غزة-الرسالة نت

استشهد 7 مواطنين، عصر اليوم الجمعة، وأصيب العشرات بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع بعد إطلاق قوات الاحتلال النار على المواطنين المشاركين في جمعة "انتفاضة القدس" على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن 7 شهداء وصلوا المستشفيات، وهم: أحمد إبراهيم زكي الطويل (27 عاماً)، ومحمد عبد الحفيظ يوسف إسماعيل (29 عاماً)،  وأحمد أحمد عبد الله أبو نعيم (17 عاماً)، وعبد الله برهم الدغمة (25 عاماً)،  وعفيفي محمود عطا عفيفي (18 عاماً)،  تامر اياد محمود أبوعرمانة (22 عاماً)، ومحمد عصام محمد عباس (21 عاما).

 وأوضح القدرة في تصريح صحفي، أن 252 إصابة وصلت للمستشفيات منها 154 بالرصاص الحي، ومن بين الاصابات 50 طفل و 10 اناث و 2 مسعف وصحفي.

الشهداء والاصابات حتى السادسة والنصف مساء، 6 شهداء وعدد الاصابات 112 اصابة وصلت للمشافي منها 85 بالرصاص الحي من بين الاصابات اصابة حرجة لفتاة 5 اصابات خطيرة ومن بين الاصابات 6 اناث20 طفل.

وأفاد مراسلنا أن آلاف المواطنين، توافدو عصرا إلى مخيمات العودة شرق القطاع للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ29 من مسيرة العودة وكسر الحصار، تحت عنوان "انتفاضة القدس".

وذكر أن الاحتلال أطلق النار والقنابل الغازية صوب المتظاهرين فور وصولهم إلى مخيمات العودة، في حين أشعل شبان الاطارات المطاطية لحجب الرؤية عن قناصة الاحتلال.

وقال مراسلنا إن 55 مواطنا أصيبوا بجروح مختلفة على الحدود الشرقية لمدينة غزة، فيما جرى نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج.

وفي جنوب القطاع، أطلق قوات الاحتلال النار على المواطنين المشاركين في المسيرة ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.

وكانت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة دعت الفلسطينيين بالتوجه إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة، للمشاركة في المسيرات التي حملت اسم “انتفاضة القدس”، للتأكيد على حق العودة، ورفضا للإجراءات التي تتخذ بحق للاجئين. وقالت الهيئة: “سنواصل مواجهة كل الإجراءات والقرارات التي تهدف للنيل من قضية اللاجئين بهدف شطبها وتذويبها”.

وستكون فعاليات جمعة "انتفاضة القدس" بالتزامن مع ذكرى هذه الانتفاضة التي انطلقت شرارتها في بداية أكتوبر 2015 عقب حرق منزل عائلة دوابشة في نابلس.

وكانت اللجنة الوطنية العليا لمسيرات العودة دعت لتضافر وزيادة الزخم في الجهود لتوسيع الفعاليات الشعبية والمسيرات الاحتجاجية لتشمل الأراضي الفلسطينية في الداخل والشتات.

وقالت "لن نصغي للأصوات المزايدة على نضال شعبنا وكفاحه وصموده، وسنواصل بعزيمة وإصرار مشوارنا النضالي بمختلف أشكال المقاومة وصولًا لأهدافنا الوطنية المنشودة".

وتأتي هذه الجمعة اليوم، في وقت بدأت فيه خطوات للتخفيف من الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة، جراء تفاهمات بين المقاومة وقوات الاحتلال برعاية مصرية وأممية.

ويخرج الفلسطينيون في قطاع غزة منذ الثلاثين من مارس الماضي تجاه السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار.

وبلغ إجمالي عدد شهداء المسيرات العودة 200 شهيدًا، ونحو 20 ألف جريح.

اخبار ذات صلة