قائمة الموقع

مكتوب: مشعل: لا يمكن لحماس التفريط في المبادئ

2018-11-10T19:52:05+02:00
خالد مشعل
غزة - الرسالة نت

عقدت اللجنة السياسية في منطقة غرب غزة مساء يوم السبت، حوارًا مفتوحًا -عبر تقنية الاتصال المرئي- مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) السابق خالد مشعل.

وجاء اللقاء ضمن محور "التجارب السياسية" ببرنامج التدريب السياسي الذي أطلقته اللجنة في المنطقة الشهر الماضي؛ بهدف رفع الكفاءة والقدرة السياسية لدى الملتحقين، وافتتح بكلمة ترحيبة من رئيس اللجنة الدكتور محمد المدهون.

وأشاد مشعل خلال حديثه بفكرة تطوير الكادر السياسي عبر استهدفاهم بهذه المحاضرات؛ ووقف على أهمية التفاعل مع الإقليم ومحاولة تجنب العثرات في طريق العمل السياسي.

وأكد أن العلاقات مع المحيط (الإقليمي والدولي) هي ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها كون أن تأثيراتها أساسية على قضيتنا الفلسطينية وعلى الحركة.

وشدد مشعل على أن لدى الحركة منطلقات قوة على أساسها تتعامل مع المحيط وهي: المقاومة والعمق الفلسطيني، والحاضنة الشعبية وصناديق الاقتراع، إضافة للقبول بين مكونات الأمة.

وأورد رئيس المكتب السابق 15 قاعدة وسياسة يجب على العامل في الحقل السياسي أخذها بعين الاعتبار، ذاكرًا مجموعة كبيرة من الأمثلة على كل قاعدة من تلك القواعد.

والقواعد هي: التوازن وتجنب الدخول في المحاور وشؤون الدول والآخرين، وصياغة معادلة والتمسك بها بين المصالح والمبادئ، والمحافظة على استقلالية القرار.

إضافة إلى التواضع وألا تتعامل كأنك ند لهم "معرفة حجمنا في المنقطة"؛ لكنه في النقطة اللاحقة استدرك بالقول: "لا تشعر بالضعف وعقدة النقص أو الدونية".

ومن ضمن القواعد، ذكر مشعل مجموعة من الأسس المؤثرة للعلاقة مع الغرب، وهي: قوتك على الأرض لأن الغرب انتهازي، وعقلك المفتوح لإيجاد مساحات التقاء، والقدرة والمهارة.

وبين تاسعًا آليات تقديم الأفكار والمواقف الصعبة لرجالات السياسة الآخرين بأفضل الطرق، مشددًا فيها على أنه "لا يمكن لحماس التفريط في المبادئ لكن يجب أن تُحسن مخاطبة الغرب".

ووقف مشعل عاشرًا على مبدء مهم لرجل السياسة وهو ألا يسعى لمصالحه الشخصية وأن يحكّم قيم النزاهة والترفع والتعفف على غيرها من القيم، كونها ترفع من أسهم الحركة في أعين الآخرين.

أما 11: أهمية اللمسة الإنسانية في إدارة العلاقات وتجييرها لصالح شعبنا والحركة لا بشكل شخصي، وخاصة تلك التي تجري مع المسؤولين والأمراء.

أما 12: الصدق والمصداقية هو رأس مال السياسي وتجنب الكذب والوفاء بالعهد وحفظ الأسرار أهم ما يجب أن يميزه، أما 13: الصراحة والشفافية في الحوار مع الآخرين.

أما 14: الحوار مع الأجانب مهم جدا، رغم أنها تأتي في سياق اختبارنا ودراستهم لشخصياتنا، أما أخيرًا شدد مشعل على أهمية الدعاء واللجواء إلى الله ودعاء الوالدين لتذليل العقبات في طريق عمل السياسي.

اخبار ذات صلة