قائمة الموقع

مكتوب: أنت تسأل وطبيب الرسالة يُجيب..

2018-11-19T06:18:28+02:00
د بسام أبو ناصر
الدكتور بسام أبو ناصر أمراض باطنية وصدرية طبيب أسرة

س1: أنا رجل أبلغ من العمر 29عاما متزوج منذ 5 سنوات ولم أنجب إلى الآن، وبالكشف الطبي تبين أني أعاني من انعدام كلي للحيوانات المنوية وقد تناولت الكثير من الأدوية ولكن دون فائدة، فهل من جديد لعلاج من هم مثل حالتي..أرجو منك المساعدة؟

ج1: أخي السائل الكريم: أولا إن ما أصابك هو امتحان واختبار رباني فلا تقلق ولا تيأس من رحمة الله، ولكي أُجيبك عن سؤالك بقدر العلم المتاح الآن، فدعنا أولا نتعرف على ما تعانــي منه وغيرك وهم الآن للأســف بأعداد ليست بالقليلة!!

هنالك أسباب عديدة وأهمها: الأسباب الانسدادية: إما أن تكون خلقية أو مكتسبة، من الأسباب المكتسبة: ( أي التي تطهر بسبب خلل ما على فترات أثناء الحياة) الانســداد بين الخصية والبربخ، حدوث التهابات بالبروستاتا، من الأسباب الخلقية: نذكر أكياس البروســتاتا التي توجد في مركز البروستاتا وهي من بقايا قناة موللر الجنينية وهــي تضغــط علــى الأقســام النهائيــة للقنوات الدافقــة عندما تمر عبر البروســتاتا وهــذه الحالة سهلة التشــخيص بالتصوير عبر الأمواج الصوتية من خلال الشرج.

ويوجــد الآن علاج يعتبر فعالا وناجحا بنســبة 45% تقريبا لأنواع العقــم المتعلقــة بانعدام الحيوانات المنوية داخــل الســائل المنوي. ينقســم العلاج هنــا تبعا لســبب انعدام الحيــوان المنوي، أولا إذا كان ســبب الانعدام هو انسداد في القنوات والأنابيب المنوية فيتم العلاج بواسطة الجراحة المجهرية عن طريق توصيــل الأنابيب قبــل وبعد الانســداد يبعضهما البعض، ثانيا إذا كان ســبب الانعدام وظيفيا بمعنى أن الخصية لا تنتج الحيوانات المنوية فيكون العلاج كالتالــي: فحص أنســجة الخصية تحــت المجهر، يتم اختيار أنســب الأنسجة المشــابهة والملائمة للأنسجة الطبيعية للخصية، يتم أخذ هذه العينات، وبعدهــا يتم البحــث عن الحيوانــات المنوية ومن ثم اســتخلاص الحيوانات المنويــة، ثالثا أحدث أنواع العــلاج الآن ما يســمى عمليــة المســح المجهري للبحــث عــن الحيوانــات المنوية وهــذه الطريقة الجديــدة فتحت بصيصا من الأمل للرجال الذين لا ينجبون بســبب عدم وجود الحيوانات المنوية في الســائل. وتتلخص هذه العمليــة بالتالي: تخدير عام وتســتغرق العملية 4-2ســاعات، وهي عبارة عن مســح دقيــق للخصية بحثا عــن أي منطقــة يكون فيهــا إنتاج للنطف حتى ولــو كانت محدودة وذلك باســتخدام جهاز مجهري دقيق وهي لا تتسبب في أي أضــرار أو أعراض جانبية على أنســجة الخصية على المدى البعيد، أسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة ان شاء الله

س2: أنا فتاة ابلغ من العمر 22 عاما وأعاني من اعوجاج شبه حاد في غضروف الأنف، مما يسبب لي الزكام المزمن، مما يجعلني دائما اضطر لأخذ إبرة " الهيدروكورتزون " فهل يوجد حل لمشكلتي؟

ج2: عزيزتي السائلة: مما فهمته من رسالتك المطولة انك تعانين من "انحراف في الحجاب الأنفي "" بالإضافة لاحتمالية وجود حساسية الأنف والتي غالبا ما تستجيب جيدا عند استخدام أدوية الكورتيزون.، فالحجاب الأنفي يقسم الأنف إلى جزأين متماثلين ومنفصلين، و هما عبارة عن اليمن واليسار، الجزء الامامي لكل منهما من غضروف، فيما يتكون جزئه الخلفي من العظم.، وعندما يكون الحاجب الأنفي منحرفا بشكل حاد فإن هذا قد يؤدي الى أعراض تتركز في معظمها في وجود انسداد وصعوبة في التنفس من الأنف،ولكن عندما يكون الانحراف في الحاجب الانفي مصحوبا بحساسية في الأنف فإن ذلك ينعكس بحدة الأعراض وشدتها. ومن أهم الأعراض الأساسية لحساسية الأنف: الحكة والعطس المتكرر وغزارة الإفرازات الأنفية أو الزكام المزمن.ولذلك، فإنه يوصى باستخدام " بخاخات الكورتيزون الانفية او نقط الاتروبين " وليس الحقن، نظرا للأعراض الجانبية التي تسببها الحقن لحالات انحراف الحاجب الأنفي المصحوبة بحساسية الأنف (مثل الصداع الشديد وحرقان العيون بل ويصل الأمر لهشاشة العظام )، وفي حالة عدم السيطرة على الأعراض باستخدام الأدوية فيمكن الخضوع لعملية تقويم الحاجب الأنفي بالإضافة إجراء عملية كي " لمحارة الأنف أو الوسائد الأنفية " وذلك لتقليل من أعراض الانسداد الأنفي والأعراض المصاحبة. ودمتي بصحة وعافية

س3: أنا فتاة أبلغ من العمر 20عاماً، أعاني من الجير على أسناني وأحيانا نزيف بسيط من اللثة ومن بين الأسنان، وأعاني من خلخلة بسيطة في الأسنان وخصوصاً الأمامية وابتعاد اللثة عن الأسنان، مع أني دائماً أنظفها بالفرشاة والمعجون، وبعد مراجعة طبيبة الأسنان أخبرتني الطبيبة بأن اللثة ملتهبةً، ووصفت لي فيتامين "، "Cولكني خائفة من أن تسقط، فماذا أفعل؟

ج3: عزيزتي السائلة: من الواضح أن لديك التهاب لثة مزمن، وان وجود الجير على الأسنان ومن تحت اللثة على جذور الأســنان يزيد الأمر ســوءا، ويؤدي إلــى تراجع اللثة إلى الوراء ونزيف، وتورم باللثة مع تخلخل بالأسنان، والتهاب بالأربطة السنية، لذلك أنصحــك:

 1. بالمواظبة علــى زيارة طبيب الأســنان والاهتمام بـــتناول فيتاميــن C ) و،( B. Complexالذي يســاعد على تحســين صحة اللثة

2. الاهتمام بتفريش الأســنان ثلاث مرات باليــوم كحد أدنى، مع اســتخدام مضمضة فموية،

3. عمل تنظيف للأســنان من الجير بشــكل جيد مــن فوق ومن تحت اللثة، مع عمل تســوية لجذور الأســنان،

.4تناول الخضــروات والفاكهة الغنية بفيتاميــن Cوالألياف، مثــل: البرتقال، والتفاح والجزر، مع تمنياتي لك بابتسامة مشرقة.

اخبار ذات صلة