قائمة الموقع

مكتوب: "طموح 2" تفتح باب السعادة لـ 5000 خريج وعامل بغزة

2018-11-19T13:27:37+02:00
ارشيفية
الرسالة-محمد شاهين

أنهت وزارة العمل بقطاع غزة ترتيبات إعلان أسماء الخريجين والعمال ضمن برنامج التشغيل المؤقت "طموح 2"، الذي سيوفر فرص عمل مؤقتة داخل المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، وبلديات ونقابات ومنظمات المجتمع المدني لفترة تتراوح بين 3 و6 شهر.

وأدخلت فرص "العمل المؤقتة، السعادة علىـ 5000 خريج وعامل، بعد خروجهم من مسلسل "البطالة" الطويل الذي أثقل كاهلهم حتى ولو بشكلٍ مؤقت، لا سيما تحسينه من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشوها جراء استمرار الحصار "الإسرائيلي" على قطاع غزة منذ 12 عاماً.

وتمتد فترة تشغيل الخريجين لـ 6 شهور باستثناء المعلمين 4 شهور، بينما العمال لـ 3 أشهر، علماً أن خريجي البكالوريوس سيتقاضون(1000) شيقل، أما خريجو الدبلوم والعمال سيتقاضون(900) شيقل شهرياً-وفقاً لوزارة العمل.

كسر الروتين

على الرغم من أن فرصة العمل مؤقتة، إلا أن الخريج إسماعيل حماد يجدها فرصة مميزة لكسر الروتين اليومي الذي يعيشه، بعد البطالة الممتدة منذ تخرجه من كلية إدارة الأعمال بجامعة الأقصى عام 2015، ويقول "رغم أنها فترة مؤقتة، إلا أنني أجدها فرصة مناسبة لاكتساب الخبرة العملية وصقل المهارات اللازمة لشهادتي الجامعية".

ويضيف حماد في حديثه مع "الرسالة"، "أن برنامج التشغيل المؤقت سيحسن من الظروف الاقتصادية التي يعيشها الخريجون، إذ باتوا مجبرين على الجلوس في منازلهم دون حصولهم على مصدر دخل، بعد تعذر حصولهم على وظائف نتيجة الحصار "الإسرائيلي" وحالة الانقسام السياسي التي تشهدها الأوضاع الفلسطينية".

وشدد خريج الإدارة أن ما يلبي طموح الخريجين بالكامل، هو الحصول على وظائف ثابتة ليشعروا بالانتماء والولاء للمنظمة المنتسبين اليها، وليشعر الخريج بذاته وبخدمته للمجتمع الفلسطيني الذي يشهد ظروفاً استثنائية بسبب الاحتلال.

من جانبه، يعبر العامل (أبو محمد) عن سعادته بعد استفادته من برنامج التشغيل المؤقت "طموح 2"، ويوضح في حديثه مع "الرسالة"، أنها جاءت بوقت يعاني فيه من ظروف اقتصادية صعبة نظراً لقلة حصوله على فرص عمل، الأمر الذي سيحسن من الظروف الاقتصادية لأسرته المكونة من 7 أفراد.

بدوره، أكد ماهر أبو ريا مدير عام التعاون العربي والدولي في وزارة العمل، أن الأسماء التي نشرت أمس الأحد، من أسماء الدفعة الأولى من المستفيدين من برنامج طموح (2)، سيتم توقيع العقود معهم خلال أسبوع فقط، من خلال مديريات العمل في المحافظات.

وبين أبو ريا في حديثه مع "الرسالة"، أن مدة العمل للخريجين 6 شهور، وللعمال 3 شهور، بحيث يكون راتب حملة البكالوريوس 1000 شيكل، وحملة الدبلوم والعمال 900 شيكل، والأطباء 1200 شيكل، بواقع 5 آلاف مستفيد، 2500 خريج، و2500 عامل.

وأوضح أن الأسماء المفرزة للاستفادة من البرنامج تم اختيارها إلكترونيا، من المسجلين سابقاً في برنامج طموح (1) عام 2017، وبرنامج الشراكة مع المؤسسات الدولية عام 2018، مشيراً إلى أن المسجلين حالياً حتى الآن وصل عددهم إلى (88.000) مسجل.

وشدد أبو ريا أنه من أجل تحقيق العدالة في اختيار المستفيدين تم ترتيب الذين تجاوزوا قيود التسجيل وفق معايير التفضيل (المؤهل العلمي، المعدل، سنة التخرج، العمر، الحالة الاجتماعية، عدد الاولاد، النوع، عدد مرات الاستفادة من برامج التشغيل سابقا)

وأشار إلى أنه تم اختيار المستفيدين حسب التخصص وفقا لاحتياج المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والبلديات، والنقابات، ومنظمات المجتمع المدني، مع مراعاة عنوان السكن للخريج ومعايير الفرز المتمثلة بـالوزن النسبي للسكان في المحافظة، والوزن النسبي للخريجين في كل محافظة.

وأكدت في نهاية حديثه أن وزارة العمل لا تزال مستمرة في تسجيل وتحديث بيانات الخريجين والعمال من خلال رابط البرنامج المعلن على موقع الوزارة حتى نهاية شهر نوفمبر الجاري، متوقعا في الوقت نفسه إعلان الدفعة الثانية (5 آلاف اسم) من البرنامج في بداية شهر ديسمبر المقبل.

اخبار ذات صلة