مكتوب: "الرسالة" تفوز بجائزة أفضل تحقيق في الوطن العربي

صورة
صورة

غزة - الرسالة نت

حصدت مؤسسة الرسالة للإعلام جائزة أفضل تحقيق في الوطن العربي، ضمن جوائز "أريج" للصحافة الاستقصائية 2018.

وفاز تحقيق الزميل الصحفي محمود هنية بالجائزة الأولى لأفضل تحقيق استقصائي في الوطن العربي، الذي حمل عنوان: "الصيد الممنوع في حوض ميناء غزة.. من يتقاسم الغلّة؟".

وأُعلن عن فوز "الرسالة" في حفل توزيع الجوائز في الملتقى الحادي عشر لشبكة أريج، المنعقد في عمان، بمشاركة أكثر من 400 صحفي استقصائي من حول العالم.

وبلغ عدد التحقيقات المشاركة في الجائزة لهذا العام 96 تحقيقًا، وفقأ لما أوردته لجنة الجائزة.

وتأهل إلى التصفيات النهائية للجائزة، ثلاثة تحقيقات، اثنان منها لصحيفة الرسالة، وهو للزميل الصحفي أحمد الكومي بعنوان: "مكب للنفايات الطبية.. الحكومة برام الله تورّد أدوية منتهية الصلاحية إلى مستشفيات غزة".

ويتناول تحقيق الزميل هنية تورط جهات رسمية في عملية الصيد الممنوع داخل حوض الميناء، خلافا للقانون الصادر عن مجلس الوزراء عام 2005 الذي يحظر عملية الصيد في الممرات البحرية والموانئ، علاوة على وجود مكبات مياه عادمة غير معالجة داخل الحوض، يختلط فيها المياه القادمة من مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

فيما وثق الزميل الكومي توريد أدوية منتهية الصلاحية من وزارة الصحة في رام الله إلى قطاع غزة، وما يترتب على كلا المخالفتين من انعكاسات صحية خطيرة.

وانطلق ملتقى شبكة (أريج) الحادي عشر في مركز الحسين للمؤتمرات على شاطئ البحر الميت بمشاركة ما يزيد من 400 إعلامي عربي وخبير استقصاء دولي، لتبادل الخبرات حول أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات وكيفية توظيف الابتكارات الرقمية في تطوير صحافة المساءلة في الوطن العربي.

وتنظّم شبكة (أريج) هذا الملتقى الفريد من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط، إذ تنشط الشبكة منذ 2006 في ترسيخ ثقافة “صحافة المساءلة” في منطقة اعتاد فيها الأقوياء والمتنفذون على الإفلات من المسائلة.

من جهته، بارك نائب مسؤول حركة "حماس" في غزة د.خليل الحية، لصحيفة الرسالة فوزها ضمن أفضل تحقيق صحفي في العالم العربي.

وقال الحية في تصريح وصل لـ "الرسالة نت ": "نبارك الإخوة في مؤسسة الرسالة على هذا الأداء والمهنية، ونخص الصحفيين هنية والكومي".

من جانبه، أعرب رئيس المكتب الإعلامي الحكومي عن اعتزازه وافتخاره بـ "الإنجاز المهني الكبير الذي سجلته صحيفة مؤسسة الرسالة للإعلام في مسابقة اريج للصحافة الاستقصائية على مستوى العالم العربي".

وحصد صحفيو الرسالة عديد الجوائز عن تحقيقاتهم الصحفية في جوائز محلية ودولية، حيث حصدت جائزة ائتلاف "أمان" للنزاهة والشفافية على مدار عامين على التوالي.

البث المباشر