توّج فريق أتالانتا يونايتد بلقب الدوري الأمريكي لعام 2018، بعدما تغلبه على بورتلاند تمبرز (2-0) في المباراة النهائية.
وجاء تتويج أتالانتا المفاجئ باللقب في عامه الثاني فقط في المسابقة، التي شارك بها لأول مرة العام الماضي.
ونالت تجربة أتالانتا إعجاب الكثيرين بعدما تصدر قائمة مبيعات منتجات الأندية، إلى جانب تحقيق العديد من الأرقام القياسية في الحضور الجماهيري.
ووفّر النادي الأطعمة والمشروبات بأسعار زهيدة داخل ملعب "مرسيدس بنز"، وهو ما أسهم في توافد الجماهير بكثرة على الملعب لدعم الفريق.
وبدأت القصة قبل 4 أعوام، وبالتحديد في 2014، حينما حصل آرثر بلاند مالك فريق أتالانتا فالكونز، المنافس في دوري كرة القدم الأمريكية، على امتياز إشراك فريق في الدوري الأمريكي لكرة القدم.
وسلك بلانك دربا مختلفا عن باقي الأندية، بتعيين موظفين بالنادي قبل سنوات من البدء في المشروع، لدراسة السوق والتعرف على المنطقة، من أجل تحسين المنتجات وتحديد قاعدة المشجعين.
وقرر النادي التركيز على شريحة مشجعي كرة القدم الفعليين، الذين يعيشون في مدينة تسع حوالي 6 ملايين نسمة، أغلبهم من المهاجرين من أمريكا الجنوبية، حيث تحظى كرة القدم بشعبية جارفة.
وشكّل النادي فريقا مميزا، لجذب الجماهير بكرة جمالية، عن طريق جلب لاعبين موهوبين من أمريكا الجنوبية، كما أسند مهمة تدريب الفريق للأرجنتيني جيراردو تاتا مارتينو مدرب برشلونة والأرجنتين السابق.
وبدأ أداء الفريق في جذب الجماهير مع توالي المباريات، ليشهد الملعب توافد 70 ألفا على الأقل في كل مباراة.