قائمة الموقع

مكتوب: أنت تسأل وطبيب الرسالة يُجيب

2018-12-17T06:36:43+02:00
د بسام أبو ناصر
الدكتور بسام أبو ناصر

س1: أنا أُم أُعاني مشكلة مع ابني البكري، والذي عمره 4 أشهر حيث أنه يعاني من مشكلة انتفاخ البطن مع عدم تبرزه، فما هو الحل؟

ج1: عزيزتي الأم: إن انتفاخ البطن عند الأطفال من المشكلات المُتكررة التي تواجهها الأمهات كثيرا، وتأتي دون سابق إنذار خاصة مع الأطفال حديثي الولادة، وهي من المشكلات العابرة إذا ما تم مواجهتها وعلاجها بالشكل الصحيح، ومن أهم أسبابها.

1. ابتلاع الهواء أثناء عمليه الرضاعة، حيث يدخل بعض من الهواء الذي ربما يلحق بالمعدة نتيجة عمليه الرضاعة وشفط الطفل حليب أُمه بشكل خاطئ أثناء الرضاعة، بسبب أن الطفل في شهوره الأولي يكون غير قادر على أخذ حليب الأُم بالطريقة الصحيحة ويستغرق ذلك بعض الوقت للوصول إلى الطريقة المُثلى في الرضاعة.

2. تناول الام المرضعة الأطعمة الحريقة أو المالحة والتي تحتوي على كميه كبيرة من البهارات أو الشطة أو الأملاح العالية، أو أطعمة مُسببة للانتفاخات مثل الكرنب والقرنبيط والبصل والبقوليات كالفاصولياء والثوم والملفوف والفجل والبطاطا، وبعض منتجات الألبان، ويُنصح في حالة انتفاخ بطن الأم تناول كوب من الماء المحتوي على نصف ملعقة بيكربونات صوديوم (كربونة الطعام).

3.  عدم خبرة الأم في تكريع الطفل وإخراج الهواء من بطنه فقد اعتاد أجدادنا وأمهاتنا على تكريع الطفل عن طريق حمله على الكتف والضرب على ظهره بخفه حتى تقوم المعدة بالتخلص من الغازات والهواء الذي دخل بطن الطفل أثناء عمليه الرضاعة.

4.  شرب الحليب الصناعي، والذي قد يسبب للحساسية لدى بعض الأطفال فهي في الغالب تتسبب بانتفاخ بطن الطفل فضلًا عن أن معدته لم تتهيأ بعد لهضم مادة اللاكتوز الموجودة في الحليب. أو إطعام الطفل حليبًا باردًا أو إطعامه زيادة عن حاجته.

5. اللهاية او ما يُعرف (البز الكذاب) لإسكات الطفل باستخدام المصاصة الفارغة التي تستخدمها الأمهات لإسكات الطفل أثناء البكاء. ويتركز العلاج على: أرضعي الطفل بالطريقة الصحيحة برفع رأسه عن مستوى جسمه أثناء الرضاعة لكي يسهل للبن أن يستقر في معدته ومُساعدة الغازات أن تصعد لأعلى البطن ومن ثم يسهل إخراجها، وأن يكون الإرضاع بطريقة مباشرة في منتصف فم الطفل حتى لا تُعطي فرصة لدخول الهواء إلى فمه، ويجب أن تحرصي على تدفئة الحليب قبل إطعام الطفل، وقومي بعملية تكريع الطفل بعد كل رضعه لمده خمس أو سبع دقائق دون المبالغة في الضرب على الطهر، وإذا كان الطفل يُعاني من إمساكٍ أو برازٍ صلب. دلّكي بطنه بخفه بأطراف أصابعك بحركاتٍ دائرية (من الأعلى للأسفل، ومن الجهة اليمنى بالنسبة لطل متجهة إلى الجهة اليسرى) بخفة مع ثني ركبتيه للأعلى وفردها مرة أخرى برفق وكرري العملية لخمس مرات كل ساعة حتى يتخلص من الغازات، تجنبي هزه بقوة، قومي بحمل طفلك ووجهه إلى الأسفل وظهره للأعلى مستند بطنه على كف يدك حتى تقومين بتسهيل إخراج الغازات، وإذا كان السبب في انتفاخ طفلك اللبن الصناعي فلا داعي للقلق ولكن قومي بتغيير نوع اللبن بعد استشارة الطبيب.

س2: أنا امرأة متزوجة عمري 43 عاما، منذ 4 أشهر، ثم تشخيص إصابة زوجي بسرطان القولون، مع بعض الانتشار في أماكن أُخرى، وهو الآن يأخذ جرعات من الكيماوي بطريقة الحقن، فهل يوجد أي خطر على صحتي من السرطان أو من ذلك العلاج الكيماوي لو تم بيننا جماع؟

ج2: عزيزتي السائلة: أولا يجب أن نعلم أن السرطان مرض غير معدٍ على الإطلاق، ثانيا، ان جرعة الكيماوي تسير مع الدم مباشرة، وتؤثر على الخلايا السرطانية حسب نوع المادة التي ثم حقنها والغرض منها لكل حالة على حدا، ومن الممكن ان تخرج مع السائل المنوي أثناء الجماع، في الأيام الأولى (4-5 أيام) بعد الحقن، مما قد يجعلها تسبب الشعور بالحكة داخل المهبل والتي قد تتطور لالتهابات مهبلية حادة، لذلك فان كان ولابد من الجماع فيجب على الزوج استخدام العازل الذكري وهو الأضمن وان تقوم الزوجة بالتشطيف المهبلي بالماء الفاتر مباشرة بعد الجماع، مع تمنياتي لزوجك أن يمن الله عليه بالشفاء التام انه على كل شيء قدير

الدكتور بسام أبو ناصر

أمراض باطنية وصدرية

طبيب أُسرة

اخبار ذات صلة