قائد الطوفان قائد الطوفان

الإصدار الأول للكاتبة

مكتوب: السر يكمن في تفاصيل صغيرة

صورة للكتاب
صورة للكتاب

خاص: الرسالة


صدر عن دار مكتبة سمير منصور للنشر والتوزيع في قطاع غزة كتاب "السر يكمن في تفاصيل صغيرة" للكاتبة الشابة تحرير مرتجى.

وقد احتوى الكتاب على العديد من المقالات التي تحاول الحديث عن قضايا مهمة وملهمة للشباب الفلسطيني، حاولت الكاتبة من خلالاها أن تقدم رسائل من الأمل والصمود والإصرار على تحقيق الأحلام.

وعلى غلاف كتاب التفاصيل الصغيرة، كتب الروائي والقاص المعروف يسري الغول، مشيداً بلغة تحرير مرتجى وأسلوبها الأنثوي الفريد: في هذه الكتاب سيعيش القارئ شغف الحياة دون أي ملل، سيسافر مع حروف قوية ولغة سليمة وبلاغة عالية إلى أصقاع الحكايات، بصوت انثوي متميز، فمرتجى حسب قول الغول، تكتب مقالاتها بلغة أدبية راقية، مكتظة بالصور ومثقلة بآلام المدينة المحاصرة، دون أي إجحاف بحق الفكرة أو الهدف.

وتقول الكاتبة مرتجى في حوار مع الرسالة معرفة الكتاب أن الكتاب عبارة عن مجموعة مقالات انسانية واجتماعية، تتمحور حول قصص لشخصيات واقعية تعايشت معها، ولفت انتباهي تجارب تلك الشخصيات، لربما القصص تمر على الناس مرور الكرام، ولكن انا كصحفية وكاتبة وجدت ان في قصص تلك الشخصيات رسائل لابد وان تصل للمجتمع لتكون عبرة للأخرين.

وتضيف مرتجى: معظم القصص كانت عن المرأة بشكل عام وعن المشاكل التي تواجهها في المجتمع، وكيف يمكن أن تتخطى مشاكلها.

وهناك مقالات نابعة من تجربتي الشخصية، تحمل رسائل تحفيزية، وبعض المقالات أدبية.

ويعيش قطاع غزة ازديدا ملحوظا في ظهور الأقلام الشابة التي تناقش هموم المجتمع الغزي بطريقة صحافية أو أدبية حيث تقول مرتجى أن هذا البحث الدائم عن الهموم الغزية شكل طقسا من طقوس الكتابة لديها مضيفة:

 أنا غالبا أسلط الضوء على الفئات التي نادرا لا يأبه لها الاعلام، كالمرأة والطفل، خاصة الجانب الاجتماعي والإنساني، وابتعد كل البعد عن المقالات السياسية وقضايا الرأي العام، وأميل كثيرا إلى الكتابة القريبة من الخواطر، وكتابة القصص القصيرة، وكثيرا ما أقرأ الاقتباسات الأدبية، والأقوال المأثورة وتجارب الأخرون من المشاهير وعلماء الفلسفة وعلم النفس، مما فيها تحفيز وطاقة ايجابية..!

وعن تفاصيل طباعة الكتاب أوضحت مرتجى أن الكتاب طبع على نفقة دار سمير منصور التي رحبت بالطباعة رغم أنها استغرقت شهور حتى خرج الكتاب بصورته إلى النور نظرا لسوء الأوضاع الاقتصادية.

وفي ختام حديثها تقول مرتجى: نصيحتي للقراء، فالكتاب مليء بالرسائل الايجابية التي تحفز على القوة والصبر والبحث عن مكنونات النفس، وإطلاق العنان للتخيل والابداع والانجاز، فيجب على الإنسان أن يكون قويا مهما بلغت به الصعاب

البث المباشر