هل تتجرأ الشعبية وتجمد عضويتها في تنفيذية المنظمة ؟

 غزة – الرسالة نت ووكالات

تدرس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العضو الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية تجميد عضويتها في اللجنة التنفيذية للمنظمة احتجاجا على انتقال محمود عباس للمفاوضات المباشرة مع اسرائيل باسم المنظمة دون توافر شروط سبق وان حددتها المنظمة بوقف شامل للاستيطان في الضفة الغربية وخصوصا في مدينة القدس، وتحديد مرجعيات عملية السلام على اساس الانسحاب من الاراضي التي احتلت في الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967.

وعلمت ’القدس العربي’ الاحد من مصادر مطلعة في الجبهة بأن هناك مشاورات تجري حاليا بين الاطر القيادية للجبهة في داخل الوطن وخارجه ومع الامين العام للجبهة احمد سعدات المعتقل في سجون الاحتلال الاسرائيلي للاعلان عن قرار الجبهة تجميد عضويتها في اللجنة التنفيذية.

ومن جهته اكد جميل المجدلاوي عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لـ’القدس العربي’ الاحد بان الجبهة تدرس تجميد عضويتها في اللجنة التنفيذية، مشددا على ان اجتماع التنفيذية الذي عقد مؤخرا واتخذ فيه قرار بالانتقال للمفاوضات المباشرة بناء على الدعوة الامريكية وبيان اللجنة الرباعية اجتماع غير قانوني بحجة عدم اكتمال النصاب القانوني فيه لعقد اجتماع للجنة التنفيذية.

واوضح المجدلاوي بأن الاطر القيادية في الجبهة تعكف حاليا على اجراء مراجعة شاملة، وقال ’الجبهة الشعبية تناقش كل هذه المرحلة السياسية في اطار مراجعة سياسية كاملة للسياسات الرسمية بما في ذلك سياسات الجبهة نفسها خلال الفترة الماضية’.

وقال المجدلاوي بان احد الخيارات التي تبحث من قبل الجبهة الشعبية حاليا تجميد عضويتها في اللجنة التنفيذية الذي باتت اطارا شكليا وقال ’المفترض ان تعلن نتائج وقفة الجبهة بعد ان تستكمل بحثها في هيئاتها القيادية داخل الوطن وخارجه للجماهير وللمؤسسة الفلسطينية وكل مكوناتها’.

وشدد المجدلاوي على ان ما يجري بحثه هو فقط تجميد عضوية الجبهة في اللجنة التنفيذية وليس الانسحاب من منظمة التحرير وقال ’ان منظمة التحرير الفلسطينية بالنسبة لنا ككيان يجسد وحدة شعبنا ويعبر عن هذه الوحدة ويمثلها غير مطروحة للنقاش، وما هو مطروح هو عضوية الجبهة الشعبية في اللجنة التنفيذية كإطار قيادي مسؤول عن متابعة العمل اليومي في هذه المؤسسة، اما منظمة التحرير فهي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وهي التي نناضل من اجل ان نعيد بناء مؤسساتها على اساس ديمقراطي بالانتخاب على اساس التمثيل النسبي في الوطن والشتات وعلى اساس برنامجها الوطني’.

وحول موعد اعلان الشعبية عن تجميد عضويتها في اللجنة التنفيذية قال المجدلاوي لـ’القدس العربي’ ’مسألة وقت محدود مرتبط بالجوانب الادارية التي تتعلق بالتواصل ما بين هيئات الجبهة القيادية في الداخل والخارج وداخل سجون الاحتلال وهذه كلها ينبغي ان تشارك في اخذ القرار الذي سيحكم سياسة الجبهة لاحقا’.

وشدد المجدلاوي على ان قرار الذهاب للمفاوضات المباشرة الذي اتخذ باسم اللجنة التنفيذية ’فاقد للشرعية كونه فاقد النصاب القانوني لعقد اجتماع للجنة التنفيذية’، مشيرا الى ان تمثيل اللجنة التنفيذية في طاقم المفاوضات المتوجه لواشنطن ’فاقد للشرعية كون قرار الذهاب اصلا غير شرعي وفاقدا للنصاب القانوني’، وذلك في اشارة الى مشاركة ياسر عبد ربه كأمين سر للجنة التنفيذية اضافة لصائب عريقات عضو التنفيذية رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير.

البث المباشر