د. نعيم: نعمل على تفعيل برامج الدراسات العليا في الصحة النفسية

غزة- الرسالة.نت

ترأس وزير الصحة الدكتور باسم نعيم اجتماع اللجنة الوطنية العليا للصحة النفسية بحضور استشاريين من وزارة الصحة وممثلين عن الوزارات المختلفة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الانروا" وممثل منظمة الصحة العالمية وذلك في مقر الوزارة بغزة.

ويأتي الاجتماع في إطار مناقشة العديد من الموضوعات أبرزها حصر المؤسسات غير الحكومية العاملة في مجال الصحة النفسية إلى جانب الخطة الإستراتيجية للصحة النفسية إضافة إلى مراجعة القوانين والتشريعات الخاصة بالصحة النفسية وغيرها من القضايا الهامة.

من جهته أكد نعيم حرص الوزارة على تطوير العمل في مجال الصحة النفسية من خلال مشاركة الجميع ، موضحا أن التعاون ما بين كافة الجهات ذات العلاقة يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة في الارتقاء بالعمل الصحي النفسي في فلسطين, معربا عن أمله في إنهاء الانقسام من اجل انضمام المعنيين في الضفة الغربية إلى إخوانهم في قطاع غزة في هذا المجال.

وأوضح الوزير نعيم أن وزارة الصحة تسير بخطىً ثابتة نحو تفعيل برامج الدراسات العليا في الصحة النفسية من خلال التعاون في هذا الصدد مع منظمة الصحة العالمية التي وافقت بدورها على رعايتها لـ25 ممرضا سيدرسون برنامج الماجستير في الجامعة الإسلامية بغزة , منوها أن العمل جاري على قدم وساق من أجل زيادة حصة برامج الماجستير مستقبلاً.

وحول التشريعات والقوانين الخاصة بالصحة النفسية قال نعيم " إن القانون بعد مراجعته من قبل اللجنة العليا للصحة النفسية واعتماده كنظام أساسي سيتم مناقشته في المجلس التشريعي بغية إقراره ليصبح قانوناً ساري المفعول ، مشيرا إلى ضرورة الإسراع في انجاز الخطة الوطنية للجنة العليا للصحة النفسية كونها ستكون مرتبطة بخطة الطوارئ الوزارية التي اقتربت من انجازها وتحديد معالمها.

بدوره قال ضياء صايمة ممثل منظمة الصحة العالمية " سيتم في السادس والعشرين من الشهر الحالي مناقشة الخطة الإستراتيجية للصحة النفسية مع الإخوة في الضفة الغربية بهدف التوافق على خطة موحدة , موضحا انه سيتم تشكيل مجموعة من كل الجهات المعنية ستمهد لعقد مؤتمر يضم الجميع بهدف اعتماد الخطة بشكل كامل.