السودان.. العسكر يتعهدون بحسم أي انفلات أمني والمعتصمون يحذرون من الصدام

السودان.. العسكر يتعهدون بحسم أي انفلات أمني والمعتصمون يحذرون من الصدام
السودان.. العسكر يتعهدون بحسم أي انفلات أمني والمعتصمون يحذرون من الصدام

الخرطوم - الرسالة نت

أكد المجلس العسكري الانتقالي في السودان أنه لن يتهاون في حسم أي حالة من حالات الانفلات الأمني، في وقت حذر المعتصمون من محاولات لفض اعتصامهم أمام القيادة العامة للقوات المسلحة.

وحذر المجلس في بيان من إغلاق الطرق والمسالك والمسارات والمرافق الحيوية واتّباع أسلوب الضغط بدلا من الإجراءات القانونية، كما حذر من منع القطارات التي تحمل المؤن واحتياجات المواطنين بالولايات من الحركة عبر مساراتها المعروفة.

وقال أيضا إنه لن يتهاون في حسم هذه الظواهر وحالات الانفلات الأمني والتصرفات التي تتنافى مع روح المسؤولية الوطنية وشعارات الثورة في الحرية والسلام والعدالة، مؤكدا أن كل من يرتكب أو يشارك في مثل هذه الأفعال والسلوكيات سيقع تحت طائلة القانون.

تحذير من الصدام

في المقابل، قال القيادي بقوى الحرية والتغيير خالد عمر يوسف -في تصريح للجزيرة- إن المعتصمين غير راغبين في الصدام مع المجلس العسكري الانتقالي، مشدداً على ضرورة نقل السلطة إلى المدنيين.

وسبق لتجمع المهنيين أن قال في سلسلة تغريدات على تويتر إن المجلسَ العسكري الانتقالي يحاول فض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة، ووصف المجلسَ بأنه النسخة الجديدة للنظام البائد.

وطالب التجمع الثوار داخل ساحة الاعتصام بتنظيم الصفوف وإقامة المتاريس وحمايتها، وناشد كل الثوار في أحياء العاصمة والمناطقِ المجاورة الخروج للشوارع وتسيير المواكب والتوجه إلى ساحة الاعتصام.

لكن الناطق باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي أكد أنهم لا يدعون إلى فض الاعتصام، لكنهم اتفقوا مع قوى الحرية والتغيير على تسهيل فتح مسارات المرور.

وكان المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير قد اتفقا على إنشاء ما يعرف بالإعلان الدستوري الذي سيحدد هياكل المرحلة الانتقالية، ثم صلاحياتِ المجلس السيادي والحكومةِ الانتقالية والمجلسِ التشريعي.

ولا يزال الآلاف معتصمين أمام مقر قيادة الجيش بعد ثلاثة أسابيع تقريبا على الإطاحة بالرئيس عمر البشير من السلطة في 11 أبريل/نيسان، ويطالب المتظاهرون المجلس العسكري بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

البث المباشر