تلفزيون " اسرائيل " : الاتفاق على وقف اطلاق نار بين حماس واسرائيل

قناة عبرية: التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مع غزة
قناة عبرية: التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مع غزة

القدس - الرسالة نت ووكالات

كشفت القناة الثانية العبرية الليلة، النقاب عن التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين حركة حماس وفصائل قطاع غزة و"إسرائيل" لمدة نصف عام.

وقالت القناة إن الاتفاق تم بوساطة مصرية ومساعدة حثيثة من مبعوث الأمم المتحدة وينص على عدة بنود من بينها وقف التظاهرات الأسبوعية على الحدود والحفاظ على مساحة عازلة 300 متر من السياج ووقف شامل لإطلاق النار، إضافة إلى وقف الحراك البحري.

وفيما يتعلق بالتعهدات الإسرائيلية فكشفت عن تعهدها بتوسيع مساحة الصيد حتى 15ميلًا، وإدخال الأدوية والمساعدات المدنية، ومفاوضات على الكهرباء والمعابر والصحة والأموال، إضافة إلى دور فاعل للأمم المتحدة في برامج التشغيل في القطاع.

ولفتت القناة إلى أن الاتفاق سيسري لمدة ستة أشهر وحال نجح الجانبان في الحفاظ على الهدوء فسيبدأ النظر في المسائل الأكثر تعقيدًا وهي قضية الجنود والإسرائيليين المحتجزين في غزة.

 كما كشفت القناة الـ12 الاسرائيلية، في نشرتها المركزية الليلة، ان اتفاقا جرى بين الاحتلال وحركة حماس بواسطة مصرية يقود الى اعلان وقف اطلاق نار لمدة ستة اشهر ويشمل عدم اللجوء الى العنف.

وفي هذا الاطار قال المحلل العسكري الاسرائيلي روني دانيل بتشكك " سننتظر ونرى اذا كان هذا يجدي نفعا ويؤدي الى هدوء على حدود غزة".

ويشمل الاتفاق  العودة للحديث عن تبادل للاسرى لاطلاق سراح اسرائيليين في ايدي حركة حماس وملفات اخرى موجودة على طولة البحث بين الطرفين.