تجنب هذه العادات الغذائية في عيد الفطر

ارشيفية
ارشيفية

غزة-الرسالة نت

يستقبل المسلمون في كافة بقاع الدول العربية الإسلامية عيد الفطر لعام 2019 بطقوس وعادات غذائية معروفة بين العرب وتبادل التهاني والتبريكات بحلول عيد الفطر.

ومن أبرز العادات العربية في عيد الفطر تقديم أصناف الحلويات وإقامة العزائم المليئة بالأطعمة بصرف النظر عن مستواها الصحي، لذلك حذر من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والدهون خلال أيام عيد الفطر.

 

ويفضل الأطباء اعتماد الوجبات الصغيرة المتعددة بدل الولائم الكبيرة التي تفاجئ الجسم بكميات من الدهون دفعة واحدة أهمها الفطور الصباحي لإعانة الجسم على النشاط في اليوم الأول بعد أيام من الصيام.

وينصح الأطباء بتجنب الدهون قدر الإمكان ويتحقق ذلك من اختيار الدجاج بدلاً من لحم البقر ونزع الشحوم عن اللحم وتناولها مشوية بالزيوت النباتية.

وواحد من أسباب تحسن لنظام الغذائي بعد رمضان الاكثار من شرب الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً للوقاية من حر الصيف وتجنب الافراط في تناول الحلويات المسكرة.

وتتميز موائد العيد العربية بالكعك والمعمول والشوكولا الغنية بالدهون والسكريات التي تؤدي لإرباك الجهاز الهضمي وحدوث اسهال وتلبكات معوية وزيادة الوزن.

وكذلك فإن الاكثار من الخضار والفواكه على مائدة العيد تعد امراً ضرورياً يبعد الشعور بالجوع لفترات طويلة ويعادل السكريات المفيدة في الجسم.

 

وتعويض الملح بالبهارات كإكليل الجبل والزعتر التي ثبت غناها بمضادات الأكسدة، وبعصير الليمون.