طرحتها وزارة الأشغال

المشاريع الإسكانية.. شروط ميسرة للسداد

الرسالة نت - محمد أبو قمر

كشف المهندس ناجي سرحان المكلف بمهام وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان لشئون التخطيط عن تفاصيل المشروع الإسكاني الذي أعلن عنه الوزير يوسف المنسي مؤخرا.

ويقوم المشروع على تخصيص قطع أرض يتم منحها لجمعيات مشاريع الإسكان التعاوني، تبنى بعد ذلك بجهود ذاتية.

وقال سرحان في تصريح لـ  "الرسالة نت " :  أي مجموعة من الأشخاص تتراوح ما بين عشرين إلى أربعين فرداً، بإمكانهم التسجيل لدى وزارة العمل لاعتمادهم كجمعية إسكان تعاوني وفي حال الموافقة، يتم تحويل ملفهم لوزارة الأشغال".

وبحسب سرحان فان بإمكان أعضاء الجمعية تعبئة نموذج لدى وزارته للحصول على قطعة أرض، حيث بدورها ستدرس الطلبات وعند الموافقة فإنها تمنح قطعة أرض تتراوح مساحتها 800-1000 متر بشروط ميسرة للدفع.

ويشير سرحان إلى أن وزارته تشترط على أي من أعضاء الجمعية عدم امتلاكه منزل تتجاوز مساحته ستين مترا، أو قطعة ارض تتعدى مائة وخمسة وعشرين مترا، مؤكدا أنه في حال أظهر البحث الميداني مخالفة أي منهم لتلك الشروط سيتم استبدالهم بأشخاص آخرين.

وشدد وكيل الوزارة على أن هناك خصم على ثمن الأرض يقدر 40% كدعم من الحكومة لتلك المشاريع، فيما يتم دفع 40% دفعة أولى من الـــــــ 60% المتبقية ، وتقسط الــــــ20% على مدار أربع سنوات.

ويؤكد سرحان أن المرحلة الأولى من المشروع بدأت بمنح الأراضي لجمعيات تعاونية إسكانية، وستشمل المرحلة الثانية منح الأرض لأفراد.

ويشير إلى أن قطع الأراضي التي ستمنحها وزارته تقدر بـــ 600 دونم بجوار مدينة بيسان شمال قطاع غزة، و400 دونم بجوار مدينة أصداء في خان يونس، و900 دونم في محيط جامعة الأقصى إلى الغرب من خان يونس.

ولفت سرحان إلى أن بعض الجمعيات الإسكانية بدأت بالتقدم بطلبات للحصول على قطع أراضي.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن مرحلة تسوية الأرض لا زالت مستمرة، وكذلك دراسة الطلبات، ومن المتوقع أن يكون تخصيص الأراضي ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وأوضح سرحان أن كل شخص في الجمعية يجب أن يبحث عن كفيل لضمان تسديد الأقساط الحكومية، كي يتسنى منحهم قطعة ارض.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان د.م يوسف محمود المنسي أكد أن وزارته وضعت آليات ميسرة لتسجيل المواطنين للجمعيات الخاصة بمشاريع الإسكان التعاوني.

البث المباشر