ميتشيل يجس نبض السلام في دمشق

دمشق – وكالات والرسالة نت

بعد أكثر من جولة له في الشرق الأوسط، سيحط المبعوث الأمريكي الخاص بالسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشيل رحاله في دمشق تحت عنوان: "التزام الرئيس باراك أوباما بعملية السلام في المنطقة" بعد أن رأت الإدارة الأمريكية أن "هذا هو الوقت المناسب ليذهب المبعوث الأمريكي إلى سوريا.".

 ويعتزم ميتشيل زيارة دمشق اليوم الخميس لاطلاع الرئيس السوري بشار الأسد على مجريات سير المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية المباشرة.

وقال مصدر إعلامي رسمي في السفارة الأمريكية بدمشق، إن زيارة ميتشيل إلى سوريا ستستمر عدة ساعات، يعقد خلالها لقاءين منفصلين بحضور مساعده فريدريك هوف، الأول مع الرئيس الأسد والثاني مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ليبحث معهما المزيد من التفاصيل بشأن عملية السلام، لا سيما شقها المتعلق بالمسار السوري.

ومن المقرر أن يبحث المبعوث الأمريكي مع القيادة السورية أيضا العلاقة بين واشنطن ودمشق، التي لا تزال تنتظر وصول سفير أمريكي إليها والغائب عن منصبه منذ اليوم الثاني لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 شباط 2005.

وتعد هذه هي الزيارة الرابعة التي يقوم بها ميتشيل إلى دمشق منذ عام 2009، بعد أن بدأت العلاقات بين سورية والولايات المتحدة تتحسن مع وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الحكم، حيث تسعى إدارته نحو التقارب مع سورية لتفعيل دورها في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويأتي ذلك في ظل تقارير تقول بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أبلغ الأسد إمكانية التوصل إلى اتفاق إطاري خلال عام، في رسالة عبر وسيط أمريكي، حيث يوقع الطرفان على اتفاق سلام يعيد هضبة الجولان إلى سورية على أن ينفذ الاتفاق خلال فترة تمتد من 10 إلى 15 عاما.

كما كشفت مصادر دبلوماسية غربية في بيروت «أن المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشيل سيبحث مع المسؤولين اللبنانيين خلال زيارته المرتقبة إلى بيروت اليوم الخميس في قضية الجزء اللبناني من بلدة الغجر المحتلة.

وأضافت المصادر :"هناك رؤية أمريكية لحل مسألة الغجر سوف يعرضها ميتشيل على المسؤولين اللبنانيين لأخذ موافقتهم، تمهيدا لإقناع الإسرائيليين بها".

 وختمت المصادر لـ "عكاظ السعودية": "الإدارة الأمريكية مصرة على إنهاء ملف الغجر لسحب أكبر قدر من فتائل التفجير الممكنة بين لبنان والكيان الصهيوني".

الجدير بالذكر أن ميتشيل يصل بيروت اليوم (الخميس) قادما من دمشق، حيث يبيت ليلة في بيروت ليلتقي غدا الجمعة المسؤولين اللبنانيين وفي مقدمتهم الرؤساء الثلاثة ميشال سليمان وسعد الحريري ونبيه بري. كما من المتوقع أن يلتقي مع قائد الجيش اللبناني جان قهوجي ليبحث الوضع على الحدود الجنوبية للبنان.

البث المباشر