الكيان متورط في صفقات أسلحة فاسدة في نيجيريا

وكالات – الرسالة نت

كشفت مصادر إعلامية في الكيان أن جهات “إسرائيلية” متورطة بصفقة سلاح غير قانونية وفاسدة في نيجيريا مع رئيسها ووزير دفاعها السابقين إبراهيم ببيغاندا وأحمد ييلي . وكان الرئيس النيجيري جودلاك أقال قادة الجيش عقب انفضاح صفقة المتاجرة بالسلاح، قدموا فيها عطاءات لحيازة أسلحة بقيمة مليار دولار تبين أن بعضها كان وهمياً . وشملت الصفقة ابتياع عتاد فاسد ومتقادم وغير حيوي بأسعار باهظة كمروحيات معطوبة عرضت على أنها جديدة .

وأشارت صحيفة “هآرتس” إلى مشاركة شركة (دويتاك كومينكيشن) “الإسرائيلية”، بإدارة تاجر السلاح “الإسرائيلي” عميت سديه المقرب من المؤسسة الحاكمة في نيجيريا والمقيم فيها حيث يقيم علاقات تعاون وصداقة مع جهات متنفذة في أوغندا بحسب الصحيفة التي أكدت أنه باع سفنا حربية “إسرائيلية” تم تجديدها لنيجيريا مقابل رشى . وقالت الصحيفة إن ذلك يخالف التزام “إسرائيل” لمنظمة التنمية والتعاون الدولية oecd  التي تحظر استخدام الرشى لتيسير صفقات تجارية . وسبق أن كشف عن تورط “إسرائيل” في صفقات أسلحة محرمة تروج في القارة السوداء لمصلحة جهات اتهمت لاحقاً بارتكاب مجازر وجرائم حرب .

يشار إلى أن حكومة الكيان صادقت في جلستها الأخيرة على التخلص من عشرات آلاف المراكب والحافلات القديمة حفاظاً على البيئة وخفض نسبة الحوادث المرورية، وذلك من خلال بيعها لشركات خاصة تبيعها في العراق .

البث المباشر