استئصال ورم دماغى لعشرينية كحالة نادرة في مجمع الشفاء

استئصال ورم دماغى لعشرينية كحالة نادرة في مجمع الشفاء
استئصال ورم دماغى لعشرينية كحالة نادرة في مجمع الشفاء

غزة - الرسالة نت

أجرى طاقم طبى بقسم جراحة المخ و الأعصاب برئاسة د.حازم كحيل استشارى جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء,عملية استئصال ورم دماغى لعشرينية بحجم 5x5سم و التى استمرت على مدار ثلاث ساعات.

و أوضح د.كحيل أن المريضة وصلت المستشفى فى حالة غيبوبة وتشنجات ،وبعد اجراء الصور المقطعية و الرنين المغناطيسى تبين وجود ورم دماغى كبير في الجزء الخلفى من الناحية اليمنى من الدماغ مصاحبا لتورم شديد حوله.

و أكد أنه بعد أخذ عينة للورم و فحصها و الاطلاع على التاريخ المريضى للمريضة تبين أن الورم ناتج عن ورم في المشيمة ,حيث أن المريضة كانت قد تعرضت لعملية اجهاض قبل ستة شهور ،و قبل العملية بأسبوعين بدأت المريضة تدخل في أعراض تقىء و تشنجات و غيبوبة .

و يضيف د.كحيل "تم اجراء العملية و تكللت بالنجاح و تم تحويل المريضة للخارج لاستكمال العلاج بالكيماوى و الاشعاعى و حالتها مستقرة،لافتا الى أن هذ الحالة نادرة جدا و تحدث مرة واحدة لكل مليون سيدة".

و يشير الى أنه تم اجراء بحث علمى بخصوص الحالة و نشره في مجلة علمية كحالة نادرة،الى جانب عرضها في المؤتمر العلمى السادس للنساء و الولادة الذى تم عقده على مدار يومين متتاليين في 20/21 من الشهر الحالي في فندق المتحف .

يذكر أن قسم جراحة المخ و الأعصاب بمجمع الشفاء الطبى يجرى ما يقارب من ثلاث عمليات أورام دماغية الى جانب عمليات تشوهات الأطفال و اصابات الرأس و عمليات الانزلاق الغضروفى بمعدل شبه يومى.