أعلن مدير وحدة الحاسوب والشبكات بوزارة الصحة في قطاع غزة علاء الشرفا يوم الأحد، إطلاق مجموعة من الخدمات الالكترونية بهدف التسهيل على المواطنين.
وأوضح الشرفا خلال برنامج لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الاعلامي الحكومي أن الخدمات المحوسبة المتكاملة ستقدم من خلال موقع الوزارة، وتطبيق "وزارة الصحة الفلسطينية" على الهواتف الذكية.
وبين أن الموقع والتطبيق سيتيحان للمواطنين الوصول إلى المعلومات والخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والإدارات والوحدات ذات العلاقة.
وأضاف الشرفا أن الخدمات الالكترونية ستتيح الاستعلام عن مختلف العناوين والتعرف على مواعيد العمليات والعيادات الخارجية ونتائج الفحوصات والتحاليل المخبرية وتقديم طلبات التأمين الصحي ومرفقاته والالتزامات المالية.
ويمكن الاستفادة –وفق الشرفا- من دليل الهاتف للمرافق الصحية والتعرف على جملة من الأخبار والتقارير الصحفية الخاصة بالوزارة والتقارير الاحصائية واستفسارات وشكاوى الجمهور حول الخدمات الصحية.
كما سيتيح للصحفيين والمؤسسات الاعلامية الحصول على تسهيل مهامهم الاعلامية في مرافق الوزارة بشكل الكتروني.
ووفق الشرفا فإنه سيتيح لموظفي وزارة الصحة تسهيل مهام عملهم من خلال هذه الخدمات، ومن أهم الخدمات للموظفين والمواطنين بطاقة التأمين الصحي الجديدة والدائمة.
وفي ذات السياق، أعلن مدير وحدة التأمين الصحي فايز الشلتوني عن استبدال دفتر التأمين الصحي ببطاقة جديدة تحمل شريطًا إلكترونيًا لتسهيل تقديم الخدمات الصحية، وذلك بدءا من بداية شهر أكتوبر المقبل.
وأشار إلى أنه يجري إصدار هذه البطاقة وتجديد التأمين برفع صور المشترك وصور مرافقيه على برنامج الصور الإلكترونية الجديد المحدث على نظام التأمين الصحي، وعليه سيتم البدء في إصدار هذه البطاقات.
وأوضح الشلتوني جملة من الارشادات للحصول على بطاقة التأمين الصحي الجديد من خلال إدخال الصور الشخصية وصور المرافقين بشكل فردي لكل مشترك على موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية:www.moh.gov.ps، أو عبر تطبيق الوزارة عبر أندرويد، وسيتم إرسال رسالة نصية SMS إلى جوال المشترك في التأمين الصحي باعتماد الصور.
ويشير أن على الموظفين التوجه لفروع التأمين الصحي كل حسب موقع سكناه، مع إحضار البطاقة القديمة ومرفقاتها من الصور الشخصية والعائلية وتسليمها لموظف الفرع واستلام البطاقة الجديدة بعد التأكد من إدخال واعتماد صورة صاحب التأمين ومرافقيه إلكترونياً.