البنتاغون يعلن إرسال 3 آلاف جندي ومعدات برية وبحرية وجوية للسعودية

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

واشنطن- الرسالة نت

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها سترسل آلاف الجنود الإضافيين إلى السعودية بعد الهجمات التي استهدفت حقول شركة "أرامكو" النفطية.

وأفاد البنتاغون وفق بيان أوردته وكالة "رويترز" بأن أمريكا ستنشر عددًا كبيرا من قواتها بالسعودية تشمل مجموعات للدفاع الجوي ومجموعات قتالية.

وذكر البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي أبلغ ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان بقرار "نشر القوات الإضافية لضمان وتحسين الدفاع عن السعودية".

وقال وزير الدفاع الأمريكي في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم إننا "التزمنا ضبط النفس تجاه تصرفات إيران الأخيرة بالمنطقة وهذا لم يكن ضعفا"، وفق قوله.

وجدد اتهام إيران بالمسؤولية عن الهجمات التي استهدفت شركة "أرامكو" السعودية مؤخرا بالقول: "الإيرانيون هم المسؤولون عن هجوم أرامكو بدون شك وهناك أدلة على ضلوع طهران".

وأضاف "تحدثت مع ولي العهد السعودي وقد طلب منا مساعدة إضافية كي نعاون في تحقيق الأمن".

وتابع وزير دفاع أمريكا أننا "سننشر 3 آلاف جندي أمريكي في السعودية ومنصات صواريخ باتريوت، فالسعودية شريك مهم لنا في المنطقة ونحن ملتزمون بحماية شركائنا".

ونبه إلى أن البنتاغون يخطط "لإرسال عدد كبير من القوات والمعدات للسعودية تشمل دفاعات جوية وطائرات مقاتلة".

وأوضح أنهم قرروا "تعزيز قواتنا العسكرية المتمركزة في السعودية بطائرات وقطع بحرية".

ودعا الحلفاء خاصة في أوروبا "كي ينضموا إلى واشنطن في الجهود الدفاعية في المنطقة"،

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية في المؤتمر الصحفي إن "نشر قوات إضافية في السعودية هدفه حماية مصالحنا بالمنطقة وردع إيران".

وتتعهد أمريكا حفظ الأمن السعودي مقابل نفقات مالية باهظة تقدمها السعودية، ويشمل جزء منها أيضًا صفقات سلاح بالمليارات.

البث المباشر