كيف تمثل الفرق قاراتها بالنسخة المعدلة من مونديال الأندية؟

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

الرسالة نت - وكالات

كشفت تقارير صحافية عن الطريقة التي ستتحدد بها الفرق المتأهلة إلى النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد عام 2021 التي تستضيفها الصين.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أن الصين ستستضيف النسخة الأولى من الشكل الجديد لكأس العالم للأندية، والذي سيضم 24 فريقا، في الفترة من يونيو حتى يوليو عام 2021.

وكشفت وكالة "أسوشيتد بريس" الأمريكية, عن الطريقة التي ستختار بها كل قارة الفرق المتأهلة إلى النسخة التاريخية من البطولة، إذ ستكون قارة أوروبا صاحبة العدد الأكبر من المقاعد.

أوروبا صاحب نصيب الأسد

"القارة العجوز" ستستحوذ على 8 مقاعد خلال البطولة، لتكون الأكثر تمثيلا في المسابقة رغم رفض زيادة عدد الأندية المشاركة منها إلى 12.

الأندية الأوروبية الـ8 ستكون أبطال بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في النسخ الـ4 السابقة على مونديال الأندية، في الفترة بين عامي 2018 و2021.

وفي حالة فوز فريق بإحدى البطولتين أكثر من مرة، سيحصل على مقعده وصيف آخر نسخة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

إلا أن الأمر قد يتغير في حالة استقرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على عدد أقصى من الأندية التي يمكن أن تشارك في البطولة من كل دولة.

ونجح ناديا ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في الفوز ببطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي 2018، قبل أن ينجح ليفربول وتشيلسي في الحصول عليهما لعام 2019.

دوري الأبطال ممثل آسيا وإفريقيا الوحيد

أما قارتي آسيا وإفريقيا فستكون حصتهما 3 أندية لكل منهما، غير أن الفرق الـ3 من كل قارة ستكون من بطولة دوري الأبطال، دون اللجوء إلى البطولة الأخرى.

وفي آسيا سيتأهل الفائز ببطولتي دوري الأبطال 2019 و2020 بشكل مباشر إلى بطولة كأس العالم للأندية، بينما سيكون المقعد الثالث لأحد وصيفي النسختين بعد مباراة فاصلة تجمع بينهما.

وفي حالة تأهل فريق إلى نهائي النسختين، فسيكون هو صاحب مقعد التأهل الأول بالإضافة إلى منافسيه في كلتيهما.

غير أن قارة آسيا ترغب في أن تُمثل كل دولة بناد واحد على الأكثر، وهو ما قد يعدل من النظام في حالة تأهل فريقين من نفس الدولة إلى نهائي النسختين.

وحجز الهلال السعودي وأوراوا ريد دياموندز الياباني مقعدهما بالفعل في نهائي دوري أبطال آسيا عام 2019، إذ سيلتقيان في مباراتي ذهاب وإياب الشهر المقبل.

وفي إفريقيا سيتكرر الأمر نفسه، حيث سيكون المتأهل أيضا بطلي آخر نسختين من دوري أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى الفائز من مباراة فاصلة تجمع بين وصيفي النسختين.

الأمريكتان بلا خطة مكتملة

وتسود حالة من الغموض حول الطريقة التي يمكن أن تتأهل بها فرق قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية إلى البطولة.

أمريكا الجنوبية هي ثاني أكثر القارات تمثيلا في البطولة بـ6 فرق، منها الفرق الـ4 التي نجحت في التتويج بآخر نسختين من بطولتي كوبا ليبرتادوريس وكوبا سود أمريكانا قبل مونديال الأندية.

أما الناديان الآخران اللذان سيمثلان القارة فلم يتم الكشف حتى الآن عن الطريقة التي سيتأهلان بها إليها.

وفي بطولة "الكونكاكاف" لشمال ووسط أمريكا، سيتأهل الفريقان اللذان تقابلا في المباراة النهائية للنسخة السابقة للبطولة, أما الفريق الثالث فلم يتم أيضا الكشف عن طريقة واضحة لتحديد وصوله إلى نهائيات البطولة.

أوقيانوسيا لا تضمن مكانا في المونديال

لا تضمن قارة أوقيانوسيا مكانا في مونديال الأندية، رغم أنها أحد القارات التي تضمن المشاركة بشكل مستمر في الشكل الحالي للبطولة.

بطل بطولة دوري أبطال أوقيانوسيا في النسخة السابقة لمونديال الأندية سيكون على موعد مع مباراة فاصلة أمام بطل الدوري الصيني، في ظل استضافة الدولة الأخيرة للبطولة.

وسيكمل الفريق الفائز بالمباراة عقد الأندية المشاركة في البطولة الجديدة، التي ستُقام كل 4 سنوات على نفس المنوال.

البث المباشر