الشاباك يحذر: الاقتطاع من أموال المقاصة سيقود الأوضاع للانفجار

الرسالة نت - الضفة المحتلة

ذكر تقرير (إسرائيلي) أن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، ناداف أرغمان، حذر المجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، من التداعيات الأمنية التي يمكن أن تنجم عن قرار اقتطاع مبلغ 150 مليون شيكل من أموال المقاصة.

ونقل المحلل السياسي في القناة 13 الإسرائيلية، باراك رافيد، عن وزراء أعضاء في "الكابينيت"، أن أرغمان قال خلال الجلسة التي عقدت في وقت سابق أمس الأحد، إنه رغم هذه الخطوة تأتي تنفيذا لقانون أقره الكنيست أواخر العام الماضي، إلا أنها "قد تؤثر سلبا على العلاقات مع السلطة الفلسطينية" في الضفة المحتلة.

وأضاف: "قد يؤدي الاقتطاع من أموال المقاصة لاضطرابات ميدانية، لذلك يتعين على الحكومة أن تقرر نوع العلاقة التي تريدها مع السلطة الفلسطينية".

وأمس الأحد، أقر الكابينيت، مقترحا قدمه وزير الأمن، نفتالي بينيت، لاقتطاع نحو 150 مليون شيكل من أموال الضرائب الخاصة بالسلطة.

وذكرت وسائل الإعلام (الإسرائيلية) أن سلطات الاحتلال حوالي 12.5 مليون شيكل شهريا خلال العام القادم من أموال الضرائب التي قبل تحويلها للسلطة الفلسطينية.

وفي شباط/ فبراير الماضي، قررت الحكومة (الإسرائيلية) خصم مبلغ 11.3 مليون دولار شهريا من عائدات الضرائب في محاولة للضغط على السلطة لوقف تحويل مستحقات عائلات المعتقلين والشهداء والجرحى.

وإيرادات المقاصة هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري نحو 700 مليون شيكل، تقتطع تل أبيب منها 3 في المئة بدل جباية."

عرب 48

البث المباشر