"الناتو" يبدأ مناورات بحرية في إيطاليا بمشاركة تركية

وكالات- الرسالة نت

انطلقت مناورات بحرية لأعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بمشاركة كل من تركيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.


وتستمر المناورات التي تجري في المياه الإقليمية والدولية لجزيرة صقلية الإيطالية، حتى 8 آذار/ مارس المقبل.


وقال قائد المجموعة البحرية الدائمة الثانية للناتو باولو فانتوني خلال مؤتمر صحفي، إن "المناورات تجمع بين عناصر سلاح الجو وسفن وغواصات الحلفاء في تدريبات الحرب تحت البحر وعلى السطح".


من جانبه، ذكر قائد قيادة الغواصات بالحلف، أندرو بورشر، في المؤتمر ذاته الذي انعقد على متن فرقاطة إيطالية، أنهم رصدوا "حركة كثيفة لغواصات مختلف الدول بالمتوسط خلال الفترة الأخيرة"، موضحا أن "المناورات توفر فرصة جيدة لاختبار قدرة العمل المشترك بين غواصات الحلفاء".


وفي تصريح للأناضول، قال فانتوني إنهم يرغبون في رفع مستوى الاستعداد الحربي عبر التنسيق بين السفن والغواصات، إضافة إلى المروحيات والمقاتلات المتمركزة في البر.


كما أعرب عن سعادته بالمشاركة التركية في المناورات، عبر فرقاطتي صالح ريس (Salihreis) وغازي عنتاب (Gaziantep)، وغواصة (18 مارس) وطائرة خفر سواحل (P-235).


وتشارك في المناورات، غواصات وقطع بحرية وسفن حربية للدول الـ9، وتهدف المناورات إلى تطوير التعاون في المجال البحري والجوي ضد الغواصات التي تهدد حدود "الناتو".


كما تهدف أيضا إلى تحسين التعاون بين الدول المشاركة وضمان السلامة البحرية، وإجراء تدريبات بحرية مشتركة وتقديم التدريبات العسكرية.