دليلك إلى الألعاب في فترة الحجر الصحي

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

باريس- الرسالة نت

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا استعرضت فيه عددا من الألعاب التي تمكنك من قضاء وقت ممتع خلال فترة الحجر الصحي الناتج عن انتشار فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن المحلات مغلقة لكن يقدم بعضها مبيعات عبر البريد، وتستمر شركة "فيليبرت" الفرنسية للمبيعات عبر الإنترنت في تقديم خدماتها.

توجد العديد من الألعاب أيضًا في إصدار الأجهزة اللوحية أو يمكن تشغيلها باستخدام متصفح الإنترنت.

اللعب العائلي مع المراهقين أو الأطفال الأكبر سنا

كلاسيكيات للجميع

بينت الصحيفة أنه يمكن للعديد من الألعاب الكلاسيكيات الرائعة، التي تم إصدارها منذ عدة سنوات، والتي قد تكون نسيتها في الخزانة، أن تمنحك وقت لعب ممتع، مثل لعبة القلعة ولعبة الورق ذات القواعد البسيطة للغاية التي يتواجه فيها بناة المدينة، مع نظام اختيار الشخصية التي نريدها في كل دور.

هناك أيضا لعبة كاتان الكلاسيكية الرائعة في لعبة إدارة الموارد، وهي سهلة الفهم وصعبة الإتقان.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الألعاب متوفرة في نسخة أندرويد وآي أو أس، ويمكن لعبها على الجهاز اللوحي.

ألعاب أكثر حداثة

أوردت الصحيفة أن العديد من الألعاب الجيدة جدًا التي تم إصدارها في العامين الماضيين تعتمد أيضًا على الخيال والمفردات، وحتى الثقافة العامة للمشاركين. تدعوك لعبة "فياستا دو لوس مرتروس" إلى إنقاذ أرواح المتوفين المشهورين من خلال تخمين أسمائهم بكلمة واحدة، والتي يمكنك الوصول إليها كلما زاد تداول الأوراق بين المشاركين.

ووفقًا لمبدأ مشابه، تطلب لعبة جاست وان المشهورة جدًا من اللاعب، في كل دور، تخمين كلمة بفضل القرائن، في كلمة واحدة، كتبها اللاعبون الآخرون على أجهزتهم اللوحية، ولكن كن حذرًا، إذا اختار اللاعبون الكلمة ذاتها سيقع إلغاء الأدلة. ويمكن لعب جاست وان عن طريق التداول بالفيديو.

من الناحية الاستراتيجية، تعد لعبة "درافتوسوروس" التي نقوم فيها بتحسين وضع الديناصورات الخشبية الصغيرة التي نختارها بمساعدة معول مناسبة للأطفال الأكبر سنًا وهي ممتعة جدًا للبالغين.

ألعاب أكثر "صعوبة"

إذا كان المراهقون يحبون التحقيقات، فإن ألعابًا مثل "دتكتيف" تقدم تحقيقات طويلة ومعقدة من شأنها أن تجعلهم يُعملون عقولهم. سيعجب الرياضيون بلعبة الشعلة الحمراء، وهي محاكاة ذكية لسباق الدراجات.

أما المعجبون بلعبة بطاقات البوكيمون الذين لا يملكون أصدقاء للعب مباريات، يمكنهم اختيار لعبة الدومينو.

إذا كان لديك روح راوي القصص، فهناك العديد من الكتب لألعاب الأدوار الكلاسيكية مثل دونجون ودراغون.

اللعب مع الأطفال الصغار

ذكرت الصحيفة أن هناك عشرات الألعاب الموجهة لهذه الفئة العمرية.

ألعاب الذاكرة

تعتبر بيك بلوم، مع اشتباكات الدجاج الخشبي (بدءا من 4 سنوات)، لعبة جيدة للصغار.

الألعاب التعاونية

من بين الألعاب الكلاسيكية التي تنتمي إلى هذا النوع، نجد لو فرجير (3 سنوات وما فوق، موجودة في إصدار مخصص للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم السنتين)، حيث يتم جمع الفاكهة مع محاولة منع الغراب من تناولها.

يمكن لهذه اللعبة أن تؤثر على المشهد الصوتي لمناخ الحجر الذي تعيش فيه، لأنها تطلب من اللاعبين أن يصرخوا بانتظام "في الخزانة، الوحوش!"، لكن "لا شاس أو مونستر" (طرد الوحوش) (من 4 إلى 6 سنوات) تعد أيضا لعبة آمنة.

بالنسبة للأطفال الصغار، يمكن لعب "ليتل كوبيرايشن"، التي تعد متاحة للذين تصل أعمارهم إلى عامين ونصف.

ألعاب المهارة

أفادت الصحيفة بأن لعبة هرم الحيوانات (من سن 4 سنوات وما فوق) لعبة بناء ممتعة مع الحيوانات. أما لعبة حساء الضفدع (من سن 5 سنوات) فتتمثل في الاستمتاع مع ضفادع بلاستيكية صغيرة تحاول تجنب الساحرة. هناك أيضا ألعاب أخرى موجهة لصغار السن مثل رولابيك وفايكينغز.

ألعاب التمييز البصري

أشارت الصحيفة إلى لعبة الأوراق الكلاسيكية التي تسمى "هالي غالي"، حيث تحاول مع باقي اللاعبين بمجرد ظهور خمس فواكه متطابقة بين البطاقات التي تسلمتها، ضرب الجرس أولا.

وهي لعبة ممتعة وبسيطة تناسب الأطفال منذ عمر السادسة. ويمكن ممارسة لعبة صيد الأحلام، التي تناسب الأطفال ابتداء من أربع سنوات، علما بأنه تم توسيم هذه اللعبة في مهرجان كان الدولي للألعاب.

القصص التي أنت بطلها

تطرقت الصحيفة إلى سلسلة كتب المغامرات التفاعلية "مغامرتي الأولى" التي يمكن لعبها بطريقة مشتركة بين الآباء والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن أربع سنوات.

ألعاب للطباعة أو التحميل

ذكرت الصحيفة أنه يمكن تحميل بعض الألعاب مباشرة، مثل لعبة "ويلفريد وماري فورت"، الذين نشروا على صفحة فيسبوك لعبة استكشاف صغيرة تحت الماء يمكن طباعتها في المنزل، ولعبة كوبروس التي يمكن للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ست سنوات أو أكثر لعبها.

هناك ألعاب أخرى متاحة على غرار لعبة ليياندر بروست أو إيبريد، وهي لعبة رسم اقترحها مؤلف الكتب الهزلية بولي على صفحة فيسبوك الخاص به. بالإضافة إلى ذبك، يوجد لعبة الأدوار "الساحرة الصغيرة"، وهي متاحة مجانًا على موقع مؤلفها أنتوان بوزا، حيث يمكن أن تلعبها مجموعة تتألف من طفلين إلى أربعة أطفال.

الألعاب الثنائية

اقترحت الصحيفة مجموعة الألعاب ثلاثية الأبعاد لـ "سانتوريني". حققت هذه اللعبة نجاحا باهرا، وقد صممت لتلعب ضمن فريق يتألف من أربعة لاعبين.

تتضمن هذه اللعبة أسماءً في شكل رموز، وتتمثل مهمة الفريق الأول في محاولة التخمين والتكهن بكلمة يحددها الفريق المنافس. كما تعد لعبة وندرز دويل 7 واحدة من أنجح ألعاب الطاولة في العقد الماضي.

تم تصميم بعض أفضل الألعاب الاستراتيجية في العقود الأخيرة لتمارس من قبل لاعبين، مثل السيد جاك - لندن، حيث يلعب أحد اللاعبين دور جاك والآخر دور الشرطة، وتستحضر هذه اللعبة قليلا لعبة الشطرنج.

كما تقدم ستار ريلمز لعبة ورق ثرية جدا ومصممة جيدًا لاستكشاف الفضاء. هناك أيضا لعبة سكوتن توتن وهي لعبة ثنائية كلاسيكية مستوحاة من البوكر.

إلى جانب هذه الألعاب الاستراتيجية، هناك مجموعة كاملة من ألعاب الألغاز أو الاستقصاء، مثل لعبة أنلوك الممتازة التي تعيد إنتاج آليات ألعاب الهروب بذكاء شديد. يمكنك اللعب مع طفلك لعبة شاي منستر وهي لعبة خدع بسيطة ممتعة جدا.

الألعاب الفردية

خرائط "جزيرة النخل"

ذكرت الصحيفة بعض ألعاب المغامرة الكلاسيكية التي يمكن أن تلعبها بمفردك إذا كان لديك موهبة شيرلوك هولمز.

يمكنك أن تلعبها أيضا مع آخرين عبر الإنترنت على مواقع متخصصة مثل "براتسبيلفالت". كما تتيح لك منصات مثل "أرينا" فرصة اللعب عن بعد مع الأصدقاء.

وكل ما تحتاجه إليه هو هاتف وكاميرا للعب عن بُعد. تم تصميم برامج متخصصة مثل رول 20 لإنشاء المجتمعات عبر الإنترنت وإيجاد لاعبين بسهولة.

? لعبة بانديميك ليغاسي

أشارت الصحيفة إلى أن هذه اللعبة تتمحور حول مجموعة من الأطباء الذين يحاولون وقف تقدم أوبئة مختلفة.

حققت هذه اللعبة نجاحا، ولكن موضوعها قد يكون مرهقًا خلال هذه الفترة الخاصة قليلا. هناك أيضا ألعاب أخرى من قبيل أوريفلامس أو أس دور 2020 أو ساربار التي يتنافس فيها اللاعبون للفوز بقارب للخروج من الجحيم، الافتراضي بالطبع.