عودة الليغا.. من هو بطل الرمق الأخير؟

جانب من مباراة الكلاسيكو
جانب من مباراة الكلاسيكو

الرسالة نت - وكالات

بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات الدوري الإسباني من جديد، عقب حصول رابطة "الليغا" على الضوء الأخضر لاستئناف الموسم، بعد التوقف حوالي 3 أشهر بسبب جائحة فيروس "كورونا".

وتعود الحياة إلى ملاعب "الليغا" باستئناف المسابقة من الجولة الـ28، التي ستشهد مواجهة برشلونة وريال مدريد لريال مايوركا وإيبار على الترتيب.

ويسعى الغريمان لتحقيق الانتصار في أول جولة بعد العودة، لمواصلة الصراع المحتدم بينهما على لقب "الليغا"، إذ يتقدم برشلونة على الفريق الملكي بفارق نقطتين، باحتلاله الصدارة برصيد 58 نقطة.

وفي ظل الصراع الشرس بين العملاقين، التقرير التالي يلقي الضوء على نتائج الفرق المتسابقة على لقب "الليغا" في آخر 11 جولة من المواسم الـ5 الأخيرة:

1- موسم 2014-2015:

شهد الرمق الأخير من ذلك الموسم تفوق برشلونة على غريمه الريال في السباق، لينتزع اللقب بعدما حصد 94 نقطة، متقدما بفارق نقطتين عن "الميرينغي".

الفريق "الكتالوني" استفاد من تعثر الريال في جولتين بخسارة وتعادل في آخر 11 جولة، بينما تعادل "البرشا" في مناسبتين، ليحصد 29 نقطة مقابل 28 للفريق "الملكي".

2- موسم 2015-2016:

استمر صراع الغريمين في الموسم التالي حتى الرمق الأخير أيضا، لكن تبدل الحال بنجاح الريال في التفوق بوضوح على "البلوغرانا" في آخر 11 جولة.

فريق العاصمة الإسبانية نجح في تحقيق العلامة الكاملة بـ11 فوزا متتاليا، جنى به 33 نقطة، بينما تعثر برشلونة بسقوطه 3 مرات في فخ الخسارة، وتعادل في مباراة واحدة، ليحصد 22 نقطة فقط.

ورغم ذلك، توّج برشلونة باللقب في النهاية بعد وصوله للنقطة 91، متفوقا بفارق نقطة وحيدة على الريال، ليستفيد من سقطات الريال على مدار الموسم قبل استفاقته المتأخرة في النهاية.

3- موسم 2016-2017:

لم يتغير الحال في ذلك الموسم، ليستمر الصراع بين الريال وبرشلونة على اللقب حتى اللحظات الأخيرة.

الفريق "الملكي" حقق 9 انتصارات وخسر في مباراة واحدة، وتعادل في مثلها آخر 11 جولة، ليجني 28 نقطة، بينما تفوق عليه برشلونة بنقطتين أكثر، بعدما انتصر في 10 لقاءات, وهُزم مرة واحدة.

ورغم ذلك، استفاد الريال من نتائجه المميزة طوال الموسم، ليحصد في النهاية 93 نقطة، متقدما على غريمه بفارق 3 نقاط، ليحصد اللقب وينجو من نزيف الجولات الأخيرة.

4- موسم 2017-2018:

في ذلك الموسم، استمر برشلونة في صراع اللقب، لكن غريمه ريال مدريد ترك الباب مفتوحًا أمام جاره أتلتيكو لمنافسة الفريق "الكتالوني" عليه.

برشلونة دخل الجولات الأخيرة بأريحية كبيرة بسبب فارق النقاط بينه وبين أتلتيكو، لذا لم يتضرر من خسارته مباراة وتعادله في 3 أخرى، جنى على إثرها 24 نقطة.

ولم يستطع أتلتيكو استغلال نزيف نقاط برشلونة، كونه لم يحقق سوى 5 انتصارات، فيما خسر 3 مرات وتعادل في مثلها، ليجني 18 نقطة، ما أدى لخسارته اللقب بعد التأخر عن برشلونة بفارق 14 نقطة، إذ حصد الأخير 93 نقطة في نهاية الموسم.

5- موسم 2018-2019:

لم يتغير الحال في الموسم الماضي باستمرار خروج الريال من السباق، تاركا المجال لـ"البرشا"، الذي ظل ثابتا، لينافسه أتلتيكو للموسم الثاني على التوالي.

المشهد لم يتغير عن الموسم الذي سبقه، بعدما أهدر برشلونة نقاطا عديدة في الرمق الأخير بخسارته في مباراة وتعادله في 3 أخرى، فيما حقق الفوز في 7 مناسبات، ليحصد 24 نقطة في آخر 11 جولة.

فريق العاصمة الإسبانية أهدر هو الآخر نقاطا عديدة بسقوطه في فخ الهزيمة 3 مرات، وتعادل مرتين، فيما اكتفى بـ6 انتصارات، ليجني 20 نقطة.

واستطاع برشلونة أن يظفر باللقب للعام الثاني على التوالي بحصد 87 نقطة، ليأتي أتلتيكو خلفه بفارق 11 نقطة.

البث المباشر