قائمة الموقع

هل أصبح الزمالك "نادي القرن الحقيقي" بالقانون؟

2020-07-10T20:27:00+03:00
الزمالك
الرسالة نت - وكالات

أثار مرتضى منصور رئيس الزمالك المصري الجدل، بعدما أعلن توثيق لقب نادي القرن قانونيا باسم "القلعة البيضاء".

وكان الزمالك قد قرر في وقت سابق اعتماد يوم 9 يوليو موعدا رسميا كل عام للاحتفال بلقب نادي القرن الإفريقي.

اختيار اليوم جاء دلالة على أن رقم 9 عدد البطولات القارية التي توّج بها الزمالك القرن الماضي، أكثر من 7 عدد بطولات الأهلي.

ويطالب الزمالك باحتساب لقب نادي القرن لمصلحته، بعد نحو "20 عاما" من تتويج الأهلي به، بالنظر لعدد البطولات القارية لكل فريق في القرن الماضي.

نادي القرن الحقيقي

وقال منصور في مقطع فيديو, إن ناديه سجل شعار "الزمالك نادي القرن الحقيقي لكرة القدم" لدى الجهات الحكومية، كاشفا عن مستند رسمي من إدارة العلامات التجارية بوزارة التموين المصرية.

وأضاف: "الزمالك حصل على 9 بطولات قارية خلال القرن الماضي، مقابل 7 للأهلي، وأطالب محمود الخطيب رئيس الأهلي بإزالة اللافتات الخاصة بأن ناديه هو نادي القرن، بعدما تم تسجيل لقب نادي القرن الحقيقي باسم الزمالك".

مجرد خطوة

مصدر بالنادي الأهلي كشف عن حقيقة تسجيل الزمالك لشعار نادي القرن باسمه، قائلا: "هي مجرد خطوة، فقط أودع الشعار كعلامة تجارية مع السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة بالنادي، وبعض الأوراق الأخرى".

وأضاف: "النموذج الذي رفعه مرتضى منصور في مقطع الفيديو، معد مسبقا لأي صاحب علامة تجارية يرغب في تسجيلها، سواء كانت شركة أو مؤسسة أو مطعم كشري".

وتابع: "الوزارة تسلمت 5 نسخ من نفس الورقة التي تسلمها منصور، وما نشره مجرد إيصال استلام علامة تجارية، وسداد الرسوم، وتاريخه 5 يوليو الجاري".

وواصل: "الوزارة ستقوم بدراسة العلامة ومراجعة سجلاتها، وعند اكتشاف علامة قريبة مسجلة باسم الأهلي، سترفض تسجيل علامة الزمالك".

وأكمل: "حتى لو أقرتها, فالقانون يُلزم الزمالك بنشر العلامة التجارية في الجريدة الرسمية وصحيفتين قوميتين، وانتظار مدة شهر كامل".

وختم: "هذا الشهر من حق أي طرف متضرر الطعن ضد قرار إدارة العلامات التجارية، وهنا سيتدخل النادي الأهلي، مرفقا أوراقه الرسمية, وعموما هذه الإجراءات تستغرق شهورا قد تزيد عن العام".

من جهته, أكد نصر عزام المستشار القانوني السابق لنادي الزمالك, أن الخطوة التي أقدم عليها مجلس الإدارة بتسجيل لقب نادي القرن الحقيقي لكرة القدم كعلامة مسجلة, ليست نهائية، خاصة أن النادي لم يحصل على تسجيل حكومي رسمي لأن هذه الإجراءات تستغرق وقتا طويلا وقد تصل المدة إلى 6 شهور.

وأوضح عزام، أنه يحق للزمالك التقدم لأي جهة من أجل تسجيل علامته التجارية، حتى وإن كانت وزارة التموين، مضيفا: "لكنه لن يحصل على حقه إلا عن طريق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم والمحكمة الرياضية الدولية".

اخبار ذات صلة