540 قصة للتصفية النهائية بجائزة القدس

أبو ظبي - وكالات – الرسالة نت

أعلنت اللجنة الاجتماعية الفلسطينية في أبوظبي "البيارة" أنه تم الانتهاء من أعمال الفرز الأولي للقصص المشاركة بـ"جائزة القدس للقصة القصيرة" الدورة الثانية 2010، حيث بلغ عدد المشاركات المؤهلة (540) عملا من أصل (1338) عملاً جاءت من 30 دولة وجنسية مختلفة.

وقد احتلت الأعمال القادمة من فلسطين صدارة الأعمال المؤهلة بواقع (144) قصة قصيرة، تلتها المغرب (102) قصة قصيرة، ثم الامارات (100) قصة قصيرة، ثم مصر (66) قصة قصيرة، ثم سوريا (38) قصة قصيرة فالكويت (25) قصة قصيرة، فيما تفوقت المشاركات المؤهلة الأنثوية بواقع (314) قصة قصيرة مقابل (226) قصة قصيرة للذكور، وكانت معظم القصص المؤهلة باللغة العربية مقارنة بـ(34) قصة باللغة الانجليزية جاءت من الامارات وفلسطين والمغرب وقطر ولبنان، وقد تم نشر اسماء جميع المؤهلين على موقع اللجنة الالكتروني.

وقال م. عبدالمعز عودة عضو اللجنة والمشرف على المسابقة، أن أعمال الفرز الأولي تم تمديدها بطلب من أعضاء لجنة الفرز نتيجة حجم الأعمال المشاركة والمستوى الرفيع المتقارب بين المشاركين كل حسب فئته، وحرصاً من اللجنة بان تتم عملية الفرز بمستوى يليق بحجم ونوعية الاعمال المشاركة، وأشار الى أنه تم توزيع الأعمال المؤهلة على أعضاء لجنة التحكيم النهائية التي يرأسها الكاتب والاديب الإماراتي الأستاذ/علي ابو الريش.

واضاف مُذكِراً إلى أن اللجنة أقرت سابقا تخصيص 15 جائزة لهذه الدورة موزعة حسب خمس فئات عمرية، وذلك لمنح الفرصة كاملة بحق المتسابقين، معرباً عن تفاجؤ أعضاء لجنة الفرز بالمستوى الراقي للفئة العمرية الثانية (13-16 عاما) والتي تأهل فيها 188 قصة من أصل 350 قصة مشاركة، مما يُبشر بجيلٍ واعد قادر على الاسهام ايجاباً بالحركة الثقافية بالعالم العربي.

من المتوقع الاعلان عن النتائج النهائية للمسابقة من خلال مؤتمر صحفي في نهاية شهر نوفمبر 2010، ضمن فعاليات يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني والذي يصادف بتاريخ 29 نوفمبر من كل عام.

ووجه عودة شكر اللجنة إلى وزارات التربية والتعليم بالدول العربية التي كان لها الفضل الاكبر في تعميم المسابقة على طلبة المدارس من خلال سفاراتها المنتشرة في دولة الامارات.

 

البث المباشر