إسرائيليون يخجلون من هويتهم بعد زيارة الضفة

مستوطن يعتدي على فلسطينية
مستوطن يعتدي على فلسطينية

الضفة المحتلة-الرسالة نت

قام عدد من الفنانين والمخرجين الإسرائيليين بجولة ميدانية في مدن الضفة الغربية، للوقوف عن كثب على معاناة الشعب الفلسطيني في ظل القيود التي يفرضها جيش الاحتلال.

وبحسب صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية كان من بين الفنانين المحسوبين على التيار اليساري في (إسرائيل)، الفنان الشهير ’عوديد كوتلر’، و ’امنون ماسكين’، والمخرجين ’رام ليفي’، و ’عتي تسيرون’.

وزار الفنانون الإسرائيليون قرى متاخمة لمدينتي قلقيلية ونابلس، واجروا أحاديث مع عدد من الفلسطينيين سكان الأراضي المحتلة، وقال الفنان الإسرائيلي امنون ماسكين :’سمعت كثيراً عن معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال، غير ان ما شاهدته على ارض الواقع يفوق كل تصور وخيال’.

وأضاف في حديثه للصحيفة  :’ان زيارة هذه المناطق لا تختلف كثيراً عن زيارة عدد من المعاقين في معتقل، وللأسف الشديد لا يدري احد أين يوجد مفتاح باب هذا المعتقل’.

وأما الفنان الإسرائيلي فقد قال :’إنني لا أتحدث هنا فقط عن إضرام النار في عدد من حقول الزيتون الفلسطينية، وإنما عن مختلف أعمال التخريب في تلك المناطق، وليس ثمة شك في أن هناك يد موجهة للقيام بهذا التخريب’.

كما أعرب ماسكين عن شكوكه في ما تروج له (إسرائيل) من معلومات، حول أن جيشها يتصدر قائمة جيوش العالم التي تراعي القيم الإنسانية، مشيراً الى أن الجنود الإسرائيليين لا يعلمون كيف أن تصرفاتهم وأسلوبهم مع الفلسطينيين بهيمياً، ولا يرقى لدرجة الإنسانية، وأضاف :’إنهم يتعاملون مع الفلسطينيين على أنهم جماد أو مجرد أغراض موجودة على قارعة طريق، انه جيش الأشرار’.

أما المخرج عتي تسيرون فقال بعد جولته مع رفاقه في الضفة الغربية :’لقد قابلت بشراً يواجهون تنكيلاً وازدراءاً من الجيش الإسرائيلي بلا ذنب اقترفوه، إلا أن هؤلاء البشر يتحملون ما يجري لهم في أراضيهم بصبر ليس له حدود، إنني اشعر بالخزي والعار، لأنني انتمي الى هذا الشعب الذي يخرج منه جنود الجيش الإسرائيلي، كما أنني اشعر بالخجل من هويتي’.

 

البث المباشر