خبير أمني: تطبيق التيك توك يجميع بيانات المستخدمين ويحللها

غزة- الرسالة نت


حذر خبير أمني فلسطيني من أن تطبيق"تيك توك" يقوم بتحليل جميع "المعلومات والنصوص التي تكتبها أو يرسلها أو يستقبلها" المستخدمين.

وقال محمد أبو هربيد على حسابه على الفيس بوك أن البعض قد يستهتر كون هذا التطبيق صيني فيتعامل معه بتراخي بحكم العلاقات السياسية وخارطة الأعداء والأصدقاء بالنسبة لنا كفلسطينيين وعرب، حيث تسود الثقافة أن العدو يتحدد فقط في دولة الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية والغرب، إلا أن ذلك ينبغي ويجب أن يؤخذ على محمل الجدية والمسؤولية ودون تهاون في حماية أسرارنا وهويتنا
و"تيك توك" هو تطبيق صيني شهير، خلال الأيام الماضية، واجه اتهامات بجمع بيانات مستخدميه، وقد وصفه مسؤولو البيت الأبيض بأنه "خطر محتمل على الأمن القومي".
وبحسب الخبير الأمني أبو هربيد فإنه حتى لو حذف المستخدم الرسالة أو لم يرسلها، يكون التطبيق قد سجلها.
ويشير أبو هربيد إلى أن التطبيق يجمع كل البيانات المتعلقة بما يلمسه المستخدم على الشاشة "سواء تمرير أو ضغط كما يحلل كل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالجهاز الذي تستخدمه للوصول إلى "تيك توك"، بما في ذلك طراز الجهاز والمنطقة الزمنية ودقة الشاشة ونظام التشغيل وأسماء التطبيقات والملفات.
ويستطيع "تيك توك" جمع بيانات حول جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم من خلال دليل الهاتف، وكذلك من الشبكات الاجتماعية. ولا يحدث هذا الأمر "إلا بإذن منك".
ولفت إلى أن "تيك توك" يستخدم الذكاء الإصطناعى، لتحليل إهتمامات المستخدمين، وتفضيلاتهم، من خلال التفاعل مع المحتوى، فيعرض عليك موجز يحتوى على الفيديوهات والمقاطع التى تناسب إهتماماتك.
.

البث المباشر