قائمة الموقع

قطر الأكثر شفافية بين الدول العربية

2010-10-27T17:02:00+02:00

وكالات – الرسالة نت

أعلنت منظمة الشفافية الدولية التي تتخذ من برلين مقرا لها، في تقريرها السنوي لعام 2010، عن قوائم الدول الأكثر شفافية والأقل فساداً في العالم.

وأوضح التقرير أن الدنمارك ونيوزيلاندا وسنغافورة صنفت على أنها أكثر دول العالم شفافية، فيما حظيت الصومال وأفغانستان والعراق بالرقم الأسوأ.

أما من حيث تصنيف بلدان منطقة الشرق الأوسط على مستوى الشفافية ، فقد تصدرت قطر المجموعة إذ احتلت المرتبة 19 تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 28 في حين جاءت مصر في المرتبة 98.

وقالت هوجيت لابيل رئيسة منظمة الشفافية الدولية: "هذه النتائج تشير إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود الرامية إلى تعزيز الحاكمية في جميع أنحاء العالم ومع وجود سبل المعيشة في كثير من بلدان العالم على المحك".

وأضافت: "لابد أن تعمل حكومات تلك الدول على ترجمة أقوالها حول القضايا المتعلقة بالتزامها بمكافحة الفساد والشفافية والمساءلة إلى أفعال، ويعتبر الحكم الرشيد جزءاً أساسياً من حل المشاكل والتحديات التي تواجهها حكومات العالم اليوم والمتعلقة بالسياسة العالمية" .

وأكدت لابيل أنه من أجل العمل على التطرق إلى جميع هذه التحديات والمشكلات ومعالجتها برمتها، فلابد للحكومات أن تعمل على إدماج التدابير المتخذة لمكافحة الفساد في جميع المناخي ابتداء من الاستجابة للأزمة المالية والتغيرات المناخية ووصولاً إلى التزامات المجتمع الدولي باجتثاث الفقر والقضاء عليه.

ودعت إلى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بشكل أكثر صرامة لاسيما أن تلك الاتفاقية هي المبادرة العالمية الوحيدة التي تشمل وجود إطار عمل من أجل وضع حد للفساد والقضاء عليه.

 

 

اخبار ذات صلة