إبداع تعقد ندوة بعنوان "الشقاقي السيرة والمسيرة"

غزة – الرسالة نت

عقدت مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "الشقاقي سيرة ومسيرة" بحضور عدد كبير من الشخصيات والكتاب والمثقفين.

 

وألقى المحاضرة الدكتور رياض أبو حشيش المحاضر في الجامعة الإسلامية، حيث تحدث عن سيرة الدكتور فتحي الشقاقي مؤسس حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وأبرز المحطات التي مر بها في حياته منذ طفولته.

 

وأكد أن وفاة والدة الشقاقي وهو في المرحلة الثانوية كانت عاملاً مهماً لصقل شخصيته القيادية؛ وأن طفولته كانت مفعمة بالنشاط والحيوية والعقلية القيادية التي تؤكد أنها تخبأ خلف هذا الجسد الصغير قائداً عظيماً.

 

وأضاف: "الدكتور فتحي كان مهتماً منذ صغره بالقراءة والمطالعة والشعر؛ حيث قرأ كتب حسن البنا وفتحي يكن وسيد قطب وغيرها؛ ومضى يقول: "الدكتور الشقاقي انخرط في مرحلته الجامعية وأثناء وجوده في بيرزيت بجماعة الأخوان المسلمين وكان بمثابة حلقة الوصل بين الشيخ أحمد ياسين والأخوان في الضفة الغربية المحتلة".

 

وأشار إلى أن الشقاقي أسس حركة الجهاد الإسلامي رغبةً منه في تحرير فلسطين ولكي ينخرط الشباب في الجهاد في سبيل الله ولإبعادهم عن الأفكار الشيوعية، وأسلمة القضية الفلسطينية.

 

واختتم الدكتور أبو حشيش حديثه بمقولة الدكتور فتحي الشقاقي: "القضية الفلسطينية هي بدون شك أهم قضايا الوطن الإسلامي في هذه المرحلة من تاريخه فعبر أربعة عقود كاملة وحتى الآن كان تأثيرها يشمل كل الساحات العربية والإسلامية القريبة منها والبعيدة عنها".

البث المباشر