قائمة الموقع

د.الحمضيات: 3%زيادة رواتب وتثبيت عدد من المدرسين

2010-11-04T11:50:00+02:00

الرسالة نت- شيماء مرزوق

أكد د. محمود الحمضيات مسئول التربية والتعليم في الأونروا على انه سيتم صرف 3% زيادة على رواتب المدرسين العاملين في وكالة الغوث مع بداية العام القادم, كما سيتم خلال أسبوعين تثبيت عدد من المدرسين العاملين في الوكالة تحت بند البطالة, مشدداً على أن قطاع غزة ينال حصة الأسد من اهتمام وميزانية وكالة الغوث.

وأوضح الحمضيات خلال استضافته في اللقاء الدوري "تحت مجهر الرسالة" الذي تعقده الصحيفة أن الوكالة تسعى لافتتاح 8 مدارس مع بداية العام القادم, حيث تم التعاقد على عملية البناء, مشيراً إلي وجود مخطط لبناء 100 مدرسة.

واعتبر أن هذه المخططات ستتم إذا ما توفرت الأراضي اللازمة والصالحة لبناء المدارس مشيرا إلى انه يتم التنسيق حاليا مع وزارة الإسكان لتحديد عدد من مساحات الأراضي, بالإضافة إلي إدخال مواد البناء اللازمة.

ولفت الى أن الوكالة استوعبت حوالي  9 ألاف طالب جديد هذا العام وهو ما شكل ضغط في ظل عدم توفر مدارس كافية, مثمناً دور وزارة التربية والتعليم والتي منحت الوكالة 10 مدارس للعمل بها في الفترة المسائية وهو ما ساعد على تخفيف الضغط الموجود في مدارس  الأونروا.

ونفي د. الحمضيات ما يثار حول اكتظاظ الفصول بالطلاب, مؤكداً انه من الفصل الأول للثالث يوجد في الفصل 35 طالب, بينما الفصل الرابع يتواجد 40 طالب في الفصل الواحد, وفي الفصول الخامس والسادس 41 طالب, وأما عن المرحلة الإعدادية للذكور فيتواجد 35 طالب والإناث 41 طالبة.

وأوضح ان نسبة النجاح في العام الماضي بلغت 80% كانت المرحلة الأقوى فيها هي الصف التاسع والذي بلغت نسبة النجاح فيه 92%, في حين كانت الحلقة الأضعف هو الصف الرابع وذلك كونه يشكل مرحلة انتقالية من انعدام الأنشطة إلي الدخول في مرحلة الأنشطة المختلفة.

من ناحية أخري انتقد د. الحمضيات السياسة التي تتبعها الجامعات في افتتاح تخصصات جديدة دون التنسيق مع الجهات المعنية ودراسة سوق العمل واحتياجاته, حيث لفت أن عدد طلبة كليات التربية في القطاع بلغ 32 ألف غالبيتهم من الطالبات المتفوقات في حين أن سوق العمل لا يستوعب أكثر من ألف فقط.

 

 

اخبار ذات صلة