شكاوى من ضعف الخدمات

مدير مستشفى دورا: نعاني كالمستشفيات الحكومية من قلة الكوادر والإمكانيات

ارشيفية
ارشيفية

الرسالة نت

قال الدكتور محمد الربعي مدير مستشفى دورا الحكومي في الضفة المحتلة أن المستشفى هي انعكاس لواقع الوباء في محافظة الخليل وخارجها، موضحا أنه بعد زيادة الحالات بات المستشفى يستقبل مصابين من المحافظة ومن حولها.

وأشار الربعي خلال حديثه مع "الرسالة" إلى أن مستشفى دورا الحكومي لديه في الوقت الحالي 50 مصابا على سرير الشفا، و20 مصابا في العناية المكثفة والبقية على أجهزة الأكسجين.

وأوضح أن المستشفى لا تستقبل أي حالة، فهناك الطب الوقائي الذي يتابع الحالات المصابة في البيوت، وكل من لديه أعراض يزود بالأدوية وهو في بيته حتى يصل مرحلة الشفاء، بينما من تتدهور حالتهم الصحية ويعانون من نقص الاكسجين يحولون للمستشفى.

وأكد الربعي أن كل الحالات الموجودة داخل مستشفى دورا الحكومي خطيرة جدا وفي العناية المكثفة.

وعبر منصات التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك اشتكى مرضى مستشفى دورا من قلة الاهتمام الطبي خاصة منالكوادر الطبية، بينما أكد مديرها أنهم يعملون باجتهاد وفق ما هو متوفر لديهم من إمكانيات، لافتا إلى أن غالبية المشافي الحكومية فيها نقص في الكوادر الطبية وحال دورا مثلهم.

وذكر الربعي أن الطواقم الطبية تعمل بشكل متواصل وبحاجة إلى تجديد الطاقة والهمة، مبينا أن هناك أطباء وممرضين يعملون على بند العقد بهمة عالية وجاءوا من مشافٍ خاصة.

وعن اتهام المواطنين بأن الأطباء أصحاب العقود يتهربون من العمل رد: "تم تعيينهم منذ أشهر وهم ملتزمون بالدوام الكامل فعقودهم مدعمة من الأمم المتحدة والبنك الدولي، وكل ما يشاع عار عن الصحة".

وأشار الربعي إلى أن الخدمات التي يقدمها مستشفى دورا ليس فقط لمصابي مدينة الخليل بل هناك حالات تحول من بيت لحم ورام الله وذلك حسب الضغط الموجود في بقية المشافي.

وتطرق خلال حديثه إلى أن مستشفى دورا لديه 20 جهازا للتنفس وهي غير كافية لبقية المرضى، لذا نحتاج عشرةأجهزة ومن المتوقع وصولها خلال الأيام المقبلة.

وفي سياق اخر تهكم المواطنون على تبرع أحد رجال خير لمستشفى دورا بثلاجات للموتى، وعلقوا "بدنا أسرّة للأحياء، والحي أبقى من الميت"، وهنا علق الربعي: ما تردد كلام غير صحيح ولا بد من أن تكون هناك وجهة نظر (..) لا يمكن لمستشفى أن يعمل دون ثلاجة للموتى، كيف يمكن للمتوفىأن يبقى ساعات على الأرض بعد وفاته دون ثلاجة".

وتابع: "الثلاجات احتراما لكرامة الميت، وكل مستشفيات العالم تؤسس بثلاجات موتى، نعمل أمام أخطر مرض بالعالم دون ثلاجات وفي حالة أي وفاة كنا نعلن حالة الطوارئوننسق مع مستشفيات المحافظة لمحاولة إيجاد متسع للميت حتى موعد دفنه".

البث المباشر