يد حجازي و4 ركلات جزاء.. الظالم والمظلوم في الكلاسيكو السعودي

جانب من المباراة
جانب من المباراة

الرسالة نت - وكالات

أثارت جماهير الهلال والاتحاد السعوديين حالة من الجدل، بعد المباراة التي جمعت الفريقين في الجولة العاشرة من الدوري السعودي.

وخطف الهلال تعادلا متأخرا من أنياب الاتحاد (1-1)، على ملعب الملك "فهد الدولي"، ليحرمه من الفوز عليه للمرة الأولى في الدوري السعودي بعد غياب طويل.

وبعد المواجهة، شنّت جماهير الفريقين هجوما حادا على حكم المباراة محمد الهويش، إذ اعتبر كل فريق أن الحكم كان سببا رئيسيا في ضياع الفوز.

برنامج "الدوري مع وليد" على قناة "الرياضية" السعودية استعان بالمحللين التحكيميين محمد فودة وسمير عثمان، لحسم الجدل حول الأخطاء التي وقع فيها حكم المباراة.

ركلة جزاء للاتحاد

الخبيران التحكيميان أكدا أن الاتحاد استحق الحصول على ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة من عمر المباراة، بعد تعرض مهاجمه للإعاقة، غير أن الحكم لم يحتسبها لصالحه.

وكان الهويش قد احتسب ركلة جزاء للاتحاد في الدقيقة العاشرة، قبل أن يعود إلى تقنية الفيديو، ليقرر إلغاءها، وتستمر المباراة بالتعادل السلبي دون أهداف.

يد حجازي

من ناحية أخرى، أكد الخبيران أن الحكم كان محقا في عدم احتساب 3 ركلات جزاء أخرى خلال مجريات المباراة.

وأوضح الخبيران أن الهلال لم يستحق الحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 59، رغم ملامسة الكرة يد مدافع الاتحاد، بداعي أنه كان يعتمد على اليد للدعم لا للتصدي للكرة.

وفي الدقيقة 61، لم يستحق الاتحاد الحصول على ركلة جزاء أيضا، وفقا للخبيرين، بعد الاحتكاك الذي جمع بين مهاجمه ومدافع الهلال.

الحالة الأكثر جدلا جاءت في الدقيقة 92 من عمر المباراة، عندما لامست الكرة يد أحمد حجازي مدافع الاتحاد، داخل منطقة جزائه، ليطالب لاعبو الهلال بالحصول على ركلة جزاء، وهو ما رفضه حكم المباراة.

وأشار الخبيران التحكيميان إلى أن القرار كان صحيحا، بداعي أن الكرة ارتدت من رأس حجازي إلى يده بشكل مباشر، وهو ما يعني عدم استحقاقه للمعاقبة.

163-011448-alhilal-vs-ittihad-clasico-saudi-league-referees-2.jpeg
 

البث المباشر