قائمة الموقع

نكهة حارة تشعل مذاق الليغا الأسبانية

2010-11-08T07:55:00+02:00

بقلم/ وصفي شهوان

على الرغم من أن الفارق بينهما نقطة وحيدة حتى المحطة التاسعة لقطار الليغا السريع، إلا أن فريق جوزيه مورينهو يقدم وجبات كروية ملتهبة بنكهة "البابريكا" الأسبانية اللاذعة ولسعتها الحادة، فبكل تأكيد "المارينجي" هذا الموسم يتسلح بكبرياء قائده "الاستثنائي" القادم من إيطاليا مورينيو وبعنفوان هدافه المثابر كريستيانو رونالدو.

الفتى البرتغالي الطموح يدخل سباقاً حامي الوطيس مع المعجزة الأرجنتينية ليونيل ميسي لتصدر هدافي المسابقة، ويبدو أن رونالدو الذي يتمسك بلقب "البيتشيتشي" في المسابقة الأكثر إمتاعاً في أوروبا حتى الآن، بدكه حصون المنافسين 12 مرة، فإنه ينعم بحظ وافر في المراحل الأولى حيث تخطى ميسي بواقع 5 أهداف، وربما يتفوق ميسي كثالث هدافي بطولة دوري أبطال أوروبا في نسختها الحالية بأربعة أهداف, مقابل هدف واحد لكريستيانو.

ولكن يتساوى كلاهما في عدد الأهداف خلال هذا الموسم, فرونالدو سجل 15 هدفاً (12 في الدوري وهدف في دوري الأبطال وهدفين مع المنتخب البرتغالي), وبالمثل ميسي الذي سجل أيضاً 15 هدفاً (7 أهداف في الدوري وأربعة في دوري الأبطال وثلاثة في كأس السوبر وهدف مع منتخب الأرجنتين).

وفي الوقت الذي تتباهى به الصحف المدريدية بالإنجازات الرائعة التي يحققها كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد في هذه الآونة في الليغا، ردت الصحف الكتالونية بعرض سجل كامل لمباريات اللاعبين في كل المسابقات وليس في الليجا وحدها بما فيها مباراتي كأس السوبر الإسبانية.

فأرقام ليونيل ميسي في هذا الموسم مع برشلونة أفضل من كريستيانو رونالدو في ريال مدريد حيث لعب الأرجنتيني (12) مباراة رسمية وسجل (14) هدفاً ، حيث لعب ما مجموعه (966) دقيقة بمعدل هدف في كل (69) دقيقة.

وفي الوقت نفسه خاض كريستيانو (13) مباراة وسجل (12) هدفاً ، حيث لعب البرتغالي ما مجموعه (1149) دقيقة بمعدل هدف في كل (96) دقيقة وهذا ما يدل على أن رونالدو يبتعد عن ميسي بفارق نصف ساعة في كل مباراة.

وكان ميسي هو بطل أوروبا الموسم الماضي 2009-2010، فقد أحرز حينها 34 هدفاً في الليجا و47 هدفاً في إجمالي المسابقات ليتفوق على الإيفواري ديدييه دروجبا لاعب تشيلسي الإنجليزي وأنطونيو دي ناتالي لاعب أودينيزي الإيطالي اللذين أحرز كل منهما 29 هدفاً، وكذلك على مواطنه جونزالو إيجواين لاعب ريال مدريد الذي سجل 27 هدفاً.

الأفضل باللغة الرقمية هو ريال مدريد "المتصدر" وأكثر الفرق تسجيلاً للأهداف (25) هدفاً، أقل الفرق تلقياً للأهداف (5) أهداف، يمتلك في صفوفه هداف الليجا (البتشيتشي) كرستيانو رونالدو صاحب الـ (11) هدفاً وأفضل حارس مرمى إيكر كاسياس بـ (4) أهداف.

السجال الكروي بين الموهبتين الرائعتين رونالدو وميسي تتسم بالشخصية إلى حد بعيد كونهما يعدان الأفضل على مستوى العالم حالياً ويستعدان بالفعل لحصد لقب "أفضل لاعب في العالم" للمرة الثانية لكليهما، وإنجازات اللاعبين فوق المستطيل الأخضر هي التي ستحسم الخيار النهائي.

حتى الآن خاض النجم كرستيانو رونالدو (46) مباراةً رسميةً مع ريال مدريد في جميع المسابقات (الدوري الإسباني، كأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا) وتمكن خلالها من تحقيق إنجاز غير مسبوق له بتسجيل (43) هدفاً ليقفز معدله التهديفي عالياً حيث باتت تقارب نسبة فاعليته أمام المرمى 94%.

على الجانب الآخر سجل ليونيل ميسي هدفين ضد سرقسطة و رفع رصيده من الأهداف مع برشلونة إلى (139) هدفاً في المباريات الرسمية ويصبح بذلك النجم الأرجنتيني خامس أفضل الهدافين في تاريخ البلوجرانا بعد تجاوزه رقم الهداف السابق باولينو ألكانتارا.

 

 

اخبار ذات صلة